رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم سعيد: حرب روسيا وأوكرانيا التحدى الثالث لمصر بعد كورونا والإرهاب

الدكتور عبدالمنعم
الدكتور عبدالمنعم سعيد

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي عضو مجلس الشيوخ، إن هناك أمرا جوهريا يتغير في العالم مع نشوب أول أزمة سياسية في النظام الدولي بعد انتهاء الحرب الباردة، لافتا إلى أن هناك خللا حدث في نظام القوى بالعالم نتيجة شحوب القوى الغربية في مقابل صعود الصين وروسيا.

 

وأشار خلال لقاء خاص مع الإعلاميين نشات الديهي، وعمرو عبدالحميد ببرنامج "المشهد" المُذاع عبر فضائية "TeN"،  إلى أن هناك تعبئة حدثت على الحدود الأوكرانية وكان في زهن الرئيس الروسي ما حدث في 2014، لافتا إلى أن روسيا لا تريد غزو أوكرانيا ولكنها ترى أن أوكرانيا لا يجب أن تتبع الحلف الأطلنطي لأنه يهدد مصالح روسيا.

 

 وأضاف أننا نشهد اليوم الرابع لعملية غزو أوكرانيا، معتبرا أنه لن تحدث حرب مباشرة بين الغرب وروسيا، معربا عن دهشته لعدم توظيف القوى العسكرية الأوكرانية بشكل جيد، لافتا إلى أنه يتوقع أن النتيجة ستكون عكس ما يريده بوتين، حيث سيضيق الحلف الأطلنطي الخناق على روسيا. 

سبب تخلي الغرب عن أوكرانيا

ولفت إلى أن الغرب تخلى عن أوكرانيا، منوهًا بأنه إذا لم يتخل الغرب عن أوكرانيا ودخل في حرب، سنشهد حربا نووية، مضيفا أن مصر تراقب الوضع، معتبرا أن هذه الأزمة هي التحدي الثالث أمام مصر بعد جائحة كورونا ومواجهة الإرهاب.