رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل سياسى: أمريكا وأوروبا ترغبان فى إطالة أمد الصراع فى أوكرانيا

ستوديو

قال المحلل السياسي إدموند غريب، المتخصص في شئون الشرق الأوسط والسياسة الأمريكية، إن الولايات المتحدة الأمريكية قالت إنها لن تدخل في أوكرانيا لمواحهة القوات الروسية، لأن كييف ليست عضوًا في حلف الناتو.

 

وأضاف إدموند غريب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المُذاع على قناة “صدى البلد”، أن الولايات المتحدة ترغب في إطالة أمد الصراع في أوكرانيا، للضغط على روسيا، ولتوحيد الائتلاف الغربي، وهو ما نجحت فيه بالفعل حتى الآن.

 

وأردف: "هناك رغبة أورووبية لإطالة أمد الحرب من أجل إنهاك القوات الروسية، لكن السؤال هل ستصمد أوكرانيا أمام العملية العسكرية الموسعة؟".

 

ولفت إلى أنه من المبكر التنبؤ بما سيحدث في الملف الروسي الأوكراني، لأن العملية العسكرية ما زالت في بدايتها، مشيرا إلى أن الحكومة الأوكرانية مستعدة للقبول بأحد الشروط الرئيسية، وهي تحييد أوكرانيا، وعدم انضمامها إلى حلف الناتو.

 

الغرب لم يغلق كل الأبواب في وجه موسكو

 

وأكد إدموند، أن روسيا سترد على العقوبات الأمريكية، من خلال العقوبات المضادة التي فرضتها في ملف الطيران، مشيرا إلى أن الغرب لم يغلق كل الأبواب في وجه موسكو.

 

ولفت إلى أنه من الممكن أن توقف روسيا إمداد أوروبا بالغاز حال طبق الغرب عليها عقوبات نظام سويفت، وهو أمر سيضر بمصالح الدول الأوروبية.

 

وأوضح المحلل السياسي إلى التعاون الكبير بين روسيا والصين ووجود عقود تمتد لـ25 عاما لشراء الغاز الروسي من قبل الصين يعكس تطور العلاقات بين البدين، موضحا أن بكين ستلعب دورا في مساعدة موسكو على احتواء العقوبات الغربية.