رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العرابى: الجمعية العامة للأمم المتحدة "مظاهرة سياسية" ولن تقدم حلولًا للأزمة الأوكرانية

 السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست لديها قدرة لوضع أي قرارات بشأن الحرب الروسية الأوكرانية، موضحًا أنه مجرد إعلان لمواقف الدول، وأن يتحدث العالم كله.

 

وأضاف العرابي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الولايات المتحدة تعتقد أنه محفل جيد يشكل ضغوطًا على روسيا، لذا هو أشبه بمظاهرة سياسية أكثر منها تقدم حلول تغير شىء على الأرض.

 

ولفت إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية مكلفة اقتصاديا على الجميع، سواء على من وضع العقوبات، أو من تم توقيع العقوبات عليه.

 

الولايات المتحدة تتحمل اللوم في الحرب الروسية الأوكرانية

وأردف العرابي أنه لم يتوقع أن تنشب حرب بين روسيا وأوكرانيا، وكان يظن أن الحروب الأرضية والاقتحام بالدبابات انتهى، لكننا أمام تطورات سريعة، جائحة كورونا ثم انسحاب أمريكي من أفغانستان، واليوم الدخول الروسي لأوكرانيا، مستطردًا: "نحن أمام نظام عالمي جديد يتشكل".

 

وأكد أن الولايات المتحدة يقع عليها اللوم لأنه عند خروجها من أفغانستان لم تستشر الغرب، روسيا رأت أن هذه فرصة مناسبة لإثبات نفسها في أوروبا.

 

وأوضح أن دعوة مصر لاجتماع الجامعة العربية، نوع من التمهيد للجمعية العامة للأمم المتحدة لبناء موقف عربي موحد، ومحاولة وضع إطار عام للدول العربية تسير عليه.

 

ودعت وزارة الخارجية المصرية، لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين للتباحث حول التطورات الجارية في أوكرانيا.