رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خبير اقتصادى: 11 ألف مؤسسة مالية تستفيد من نظام سويفت

ستوديو

قال الدكتور نبيل زكي، أستاذ الاقتصاد الدولي بمعهد نيويورك للعلوم المالية، إن مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض لشئون الشرق الأوسط وشئون إفريقيا، أكد أنه لا بد من توخي الحذر عند فرض العقوبات المالية والاقتصادية على روسيا لأنها سترتد سلبا على كل مصالح أمريكا والدول الغربية.

 

وأوضح في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "أون إي" مساء السبت، أن العقوبات لن تكون فعالة مع روسيا لأنها أمضت ومنذ عام 2014 لتحسين وضعها الاقتصادي، ومن ناحية العملة النقدية فروسيا لديها 650 مليار دولار أمريكي.

ولفت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد عمل على خفض نسبة الديون الخاصة بدولته، حيث إنه وفي 2014 وصل حجم الدين الروسي إلى 750 مليار دولار، وحاليا الدين الخارجي لبوتين لا يتعدي الـ145 مليار دولار أي 18% من الدخل القومي الإجمالي.

 

وأكد أن العقوبات لم تطل أهم السلع الأساسية كالقمح والبترول والذرة والغاز الطبيعي، حيث إن أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي موجود في روسيا بواقع 48 تريليون متر مكعب، تنتج منه سنويا 22 تريليونا.

وذكر أن الاحتياطي الروسي رهيب، وفرق كبير بينها وبين أمريكا لأن أمريكا لا يتعدى الاحتياطي لها 15%.

 وحول عقوبات نظام سويفت قال: سويفت هو نظام اقتصادي مصرفي عبارة عن كود مشفر، وإذا تم إلغاؤه بالنسبة لروسيا، فأوروبا ستتأذى في استيراد الغاز لأنه يفيدها في ذلك.