رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عكاشة: العلاقة بين روسيا والغرب وصلت إلى مرحلة "عض الأصابع"

ستوديو

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن تطورات الأزمة الأوكرانية في مسار حرج والعلاقة بين روسيا والغرب وصلت إلى مرحلة "عض الأصابع".

وأضاف عكاشة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية الحياة الذي يقدمه الإعلامي محمد شردي، أن هناك خطوات جرى اتخاذها من قبل روسيا بشكل سريع ومباغت رغم أن هناك تحذيرا أمريكيا وغربيا طوال الأسابيع الماضية والذي كان يذهب دائمًا في اتجاه أن روسيا ستقوم بغزو شامل وكاسح للأراضي الأوكرانية.

معنى الحل الدبلوماسي في تصريح بوتين

وأوضح أن الجانب الروسي قام بعمل مناورة وترك هذا المسار وذهب إلى أحد الأقاليم التي يُقال عنها إنها إقليم تاريخي وإقليم له أصول روسية، كما ينظر لأوكرانيا بكاملها باعتبارها أحد الامتدادات الروسية الأصيلة، لكنه اتجه نحو هذا الإقليم ودفع بجهده العسكري وجهده السياسي نحو الاستقلال معترفًا بالجمهوريتين ومضى معهم معاهدة أمان وأمن. 

وأوضح معنى قول بوتين: "أنا مستعد لحل الدبلوماسي" أنه يحاول فرض شروطه وتمرير رؤيته إلى الجانب الآخر حتى لا يصل الأمر إلى مرحلة العداء السافر مع المعسكر الغربي وألا يدخل إلى مراحل متقدمة تحت مظلة العقوبات. 

كما أشار إلى أن الرئيس الروسي يحاول فتح مسار للجانب الآخر بتقبل هذه الخطوة خاصة وأنه قال إنه لن يتراجع عن هذه الخطوات ولا عن مطالبه التي ينظر إليها باعتبار أنها مطالب أمنية ومن الواجب أن يكون هناك أمن متكافئ ما بين الأطراف، معقبًا: "هكذا ترى روسيا المشهد حتى الآن".