رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل سد النهضة مهدد بالانهيار؟.. فاروق الباز يجيب

ستوديو

حسم الدكتور فاروق الباز، العالم المصري، الجدل حول حقيقة أن سد النهضة مهدد بالانهيار.

وقال خلال لقاء خاص عبر تطبيق "سكايب" من واشنطن مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الثلاثاء: "جسم سد النهضة كويس.. وما يتردد بشأن احتمالية انهياره كلام فارغ".

 

وأوضح أن الشركات العالمية والجهات التي ساهمت في بناء سد النهضة والتي أنفقت الملايين ما كانت تفعل هذا لو لم تكن على يقين أن أموالها في محلها، وأن دراسات السد سليمة.

الموقف المصري من سد النهضة 

وأوضح أن الأهم هو أن العالم أدرك أن الدولة المصرية لن تفرط في أي جزء من حصتها المائية بسبب سد النهضة، مؤكًدا أن مصر لا تمانع أن تولد إثيوبيا الكهرباء التي تحتاجها من السد ما دام ليس هناك تأثير على حصة مصر من المياه.

جدير بالذكر أن وزارة الخارجية المصرية أعلنت الأحد الماضي، بيانًا، عقبت فيه عن إعلان إثيوبيا البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة.

وقال بيان الخارجية،: «تعقيبًا على الإعلان الإثيوبي اليوم ٢٠ فبراير الجاري عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحاديًا في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد، تؤكد مصر أن هذه الخطوة تُعد إمعانًا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة ٢٠١٥، الموقع من قِبَل رئيس الوزراء الإثيوبي».