رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علاقات دولية: عقوبات أمريكا لروسيا الهدف منها إضعاف الاقتصاد الروسى

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

قال الدكتور عمار قناة، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في روسيا، إن موسكو كانت تتوقع العقوبات الواقعة عليها منذ  افتعال واشنطن الأزمة قبل شهرين ومحاولة فرض العقوبات الاقتصادية.

وأضاف في لقاء عبر سكايب خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، المذاع عبر فضائية ON، أن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن تعكس حالة من التموضع الجيوسياسي رغبة منها في إضعاف الاقتصاد الروسي من جهة والمنطقة الأوروبية من جهة أخرى، مشيرًا إلى أن واشنطن ترغب في إضعاف هذه المعدلات القوية تمهيدًا للتحركات القادمة العالمية في بحر الصين الجنوبي.

وتابع، أن الاقتصاد الروسي تكيف مع هذه النوعية من العقوبات التي يخضع ويعيش تحت وطأتها منذ عام 2014 حيث تكيف معها “لكنه توقع أن تؤثر هذه العقوبات الأمريكية على الاقتصاد الدولي بشكل عام وسوف تؤثر على المنطقة الأوروبية”.

 واستطرد: نحن أمام مرحلة جيوسياسية قادمة، وأمريكا في حالة تخبط، وهذا ظهر خلال السنوات الماضية، وكل هذه الممارسات تربك العالم كله. 

واستبعد أن يكون هناك مواجهة عسكرية بين روسيا وأكرانيا قائلًا: "سمعنا الكثير عن تحركات القوات الروسية، ولا يمكن اعتبارها عسكرية، ولكن لحفظ الحدود، وخلق عسكري جديد، وهي عملية ردع سياسي لكييف".