رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد قرارات بوتين.. لميس الحديدى: البورصات تتهاوى والذهب والنفط يرتفعان

لميس الحديدي
لميس الحديدي

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن الأزمة الأوكرانية تتصاعد وتلقي بتداعيتها على الاقتصاد العالمي حيث تهاوت البورصات العالمية وصعد الذهب، والنفط لأعلى مستوياته على إثر قرارات بوتين والعقوبات الأوروبية والأمريكية كرد فعل على تردي الأوضاع داخل أوكرانيا.

وأضافت، خلال حلقة برنامجها "كلمة أخيرة" المذاع على شاشة " ON" أنه إذا اندلعت حرب بالفعل بين ناتو وروسيا سيتأثر الاقتصاد العالمي بقوة حيث إن الأزمة الأوكرانية تشغل العالم أجمع.

و تابعت: “رد الفعل الأوروبي سواء من ناتو أو واشنطن على إثر العقوبات الأخيرة وتتوالى المواقف الغربية المنددة بخطوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، بدأ الحديث عن قرب فرض العقوبات الصارمة على روسيا من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي”. 

بيان الاتحاد الأوروبي

وأعلن المفوض الأعلى للشئون الخارجية والأمين العام للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن فرض عقوبات على روسيا  إثر اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك، وطالت العقوبات 27 شخصا وكيانا روسيا.

وقال الاتحاد الأوروبي، إنهم على علاقة بقرار الاعتراف بدونيتسك ولوجانسك، ويمولون العمليات الروسية في منطقة دونباس، وتم فرض العقوبات أيضا على 351 نائبا في مجلس الدوما الروسي، صوتوا لصالح الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين.

 وقال بوريل إن دول الاتحاد الأوروبي قررت فرض العقوبات بالإجماع، وهي “ستلحق أضرارا كبيرة بروسيا”، وتنص العقوبات أيضا على منع روسيا من الوصول إلى السوق المالية الأوروبية.