رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتين: من الممكن أن تنقلب كل الأمور إذا كانت أوكرانيا تزود بالسلاح من العواصم الغربية

ستوديو

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه من الممكن أن تنقلب كل الأمور في ثانية واحدة إذا كانت أوكرانيا تزود بالسلاح من قبل العواصم الغربية، لافتا إلى أن هذه النقطة المهمة تتمثل في نزع عسكرة أوكرانيا الحالية. 

وأضاف بوتين، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، “كل شيء يتغير يوميا كما فعل الرئيس الأوكراني السابق والرئيس الأوكراني الحالي على سبيل المثال حيث كان هناك ملاحقات ومحاسبات ومحاولات بأن يفند الطرف الأوكراني الاتفاقيات المتوصل إليها في منيسك”. 

وأشار إلى أن الرئيس الأوكراني السابق غادر إلى باريس، ومن ثم يجب علينا حل هذه القضية، معقبا: "غير مقبول تماما بعد تصريح القيادة الأوكرانية عن طموحاتها النووية".

استقلال لوجانسك ودونيتسك 

كان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين عن اعتراف بلاده باستقلال جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك عن الأراضي الأوكرانية كدولتين مستقلتين.

ويحتدم الوضع في دونباس، بعد تبادل السلطات الأوكرانية وجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، المعلنتين من جانب واحد، اتهامات بخرق اتفاقات مينسك وانتهاك نظام وقف إطلاق النار.

وتعهد الرئيس الأوكراني، في الوقت ذاته، بأن بلاده "ستدافع عن نفسها" في مواجهة أي "غزو روسي"، حسب قوله.

من جهتها، ترفض روسيا، بشكلٍ دائمٍ، اتهامات الغرب بالتحضير لـ"غزو" أوكرانيا، وقالت إنها ليست طرفًا في الصراع الأوكراني الداخلي.

ويبني الغرب اتهاماته لموسكو بالتحضير لغزو أوكرانيا، على قيام روسيا بنشر حوالي 100 ألف عسكري روسي منذ أسابيع على حدودها مع أوكرانيا هذا البلد المقرب من الغرب، متحدثين عن أن "هذا الغزو يمكن أن يحصل في أي وقت".

لكن روسيا تقول إنها تريد فقط ضمان أمنها، في وقت تقوم واشنطن بإرسال تعزيزات عسكرية إلى أوروبا الشرقية وأوكرانيا أيضًا.