رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تستعد روسيا لحزمة من العقوبات الاقتصادية.. أستاذ علاقات دولية يجيب

ستوديو

قال الدكتور عمار قناة، أستاذ العلاقات الدولية، إن اتفاقية منيسك هي اتفاقية دولية لافتًا إلى أن الأطراف الموقعين عليها يمثلون السلطة السياسية في كييف والممثلين عما يسمونه الانفصاليين أو الموالين لروسيا.

وأضاف الدكتور عمار قناة، خلال مداخلة عبر سكايب بفضائية extra news، أن كييف هي من ضربت بعرض الحائط بهذه الاتفاقية منذ عام 2014م وعام 2015، لافتًا إلى أنه منذ بداية الأزمة التي رأيناها تتفاقم في المسرح الإعلامي تحت الإخراج الأمريكي هي مجرد استخدام فقط للمساحة والجغرافيا الأوكرانية كمسرح للعمليات الجيوسياسية.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالاستقرار الاستراتيجي ما بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، فإن الملفات كثيرة وتشمل الملفات الأمنية والاستراتيجية وما يتعلق بالملفات النووية والأمن الدولي بالكامل.

وتابع: "رأينا في الفترة السابقة خمس موجات من تمدد حلف ناتو ومحاولات لتطويق روسيا عسكريًا، معقبا:" آن الأوان لروسيا إيقاف هذه المسألة خاصة بعد أن بدأت أن تطرح رسميًا".

وأشار إلى أن روسيا تحت العقوبات الاقتصادية منذ عام 2014، لافتًا إلى أنها حسنت من وضعها الداخلي من خلال الصناعة والزراعة طبقًا للأرقام، لافتًا إلى أن هذه العقوبات كانت موجودة في السابق.