رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لميس الحديدى: «خطاب الحرب» فى لغة بوتين جديد ولم يستخدم من قبل

ستوديو

علقت لميس الحديدي على خطاب الرئيس الروسي فلادمير بوتين حول الأزمة مع أوكرانيا.

وقالت لميس إن عبارات الرئيس الروسي قوية ومهمة ولم يقلها من قبل حول اقتراب خيار الحرب بسبب انضمام أوكرانيا  لناتو وتشكيل ذلك خطرًا على الأمن الروسي.

وبينت الحديدي خلال برنامجها "كلمة أخيرة" المذاع على شاشة "أون إي" مساء الإثنين، أن حديث الرئيس الروسي عن لغة الحرب جديدة منذ بداية الأزمة: الرئيس الروسي يقول إن أوكرانيا لديها إمكانيات امتلاك سلاح نووي.

وقال الرئيس الروسي، في كلمة متلفزة موجهة للشعب الروسي، إن “أوكرانيا أصبحت موطنا لتقاسم السلطة والفساد من قبل قادتها، وهى تقع تحت السيطرة الأمريكية وأصبحت دولة غير مستقلة، الوضع في دونباس أصبح حرجًا وخطيرًا”.

وأكد أن أوكرانيا بالنسبة لنا ليست دولة جوار، فحسب بل لدينا ثقافة مشتركة ودين مشترك وأقرباء لنا هناك. 

وأضاف بوتين: "أوكرانيا العصرية بشكلها الحالي شكلت من قبل روسيا بعد ثورة 1917 بالكامل"، مضيفا: "ستالين هو الذي حرر أوكرانيا ومنحها بعض الأراضي لتشكيل دولتها".

أكد بوتين، "أن شرق أوكرانيا هي أرض روسية قديمة، وتاريخيًا "ستالين" ضم إلى أوكرانيا مناطق من بولندا ورومانيا كما ضم إليها القرم، وفلاديمير لينين مؤسس أوكرانيا والبولشفيون قدموا تنازلات كثيرة للقوميين المتعصبين، و"روسيا سددت بالكامل ديون أوكرانيا لكن كييف رفضت الامتثال لاتفاقيات إعادة الممتلكات".