رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«خبراء البيئة العرب»: على الرئيس السيسى مسئولية كبيرة فئ قمة جلاسكو

ستوديو

قال مجدي علام، أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، إن قمة جلاسكو التي تستضيفها مصر ستنقسم إلى قسمين أحدهما تريد استخدام الوقود وهي الدول المتقدمة الصناعية، والأخرى ترفض استخدام هذا الوقود، وهي القارة الإفريقية وأجزاء كثيرة من آسيا، ودول العالم الثالث التي تتضرر من انبعاثات هذا الوقود.

أوضح علام خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" مساء الإثنين، أن الدول المتقدمة تقدمت على حساب القارة الإفريقية، مؤكدا أن الرئيس السيسي سيكون لديه عدة مسئوليات، منها توضيح أن إفريقيا هى القارة التي تتضررت كثيرا دون ذنب، بجانب البلدان العربية فسيكون من مسئولية الرئيس الدفاع عن مصالح إفريقيا والدول العربية التي أصبحت متضررة.

4% انبعاثات القارة الإفريقية من الوقود بالعالم

ولفت أمين اتحاد خبراء العرب إلى أن الدول المتقدمة من المقرر لها صرف 100 مليار دولار لدعم الدول المتضررة من الانبعاثات الضارة، وتم صرف 60 مليار دولار منها حتى الآن.

وأكد أن انبعاثات القارة الإفريقية تمثل 4% من الانبعاثات حول العالم، وهو رقم ضئيل للغاية لا يشكل ضررا بجانب الضرر الذي يصدر من الدول المتقدمة والذي تسبب في تغير المناخ.

وشدد على ضرورة التخلص من الوقود الأحفوري عن طريق التمويل الجيد، موضحا أن كل الدول المتقدمة تأتي للاتفاق على مصر على الطريقة التي يتم فيها طرح المسودة التي يتم فيها طرح النقاش، والتوصل لحل لمنع زيادة الانبعاثات.