رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد الباز: رئيس الوزراء الإثيوبى يعيش فى عالم موازى

ستوديو

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن إثيوبيا بدأت توليد الطاقة الكهربية من سد النهضة، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ومعه عدد من المسئولين، ظهروا وأكدوا أنه لن يكون هناك ضرر لدول المصب.

 

وأضاف الباز خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن وزارة الخارجية المصرية أصدرت بيانا، قالت فيه "تعقيبًا على الإعلان الإثيوبي اليوم ٢٠ فبراير الجاري عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحاديًا في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد، تؤكد جمهورية مصر العربية أن هذه الخطوة تُعد إمعانًا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة ٢٠١٥، الموقع من قِبَل رئيس الوزراء الإثيوبي".

 

وأكد الباز معلقًا على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، أن آبي أحمد وكأنه يعيش في عالم موازي، متابعًا: "تصريحات آبي أحمد ممكن نقول عليها المثل الشعبي المصري أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك استعجب".

لماذا يرفض آبي أحمد توقيع اتفاق قانوني ملزم؟

وأردف: "لو إثيوبيا فعلًا لا تنوي الإضرار بمصالح مصر والسودان، لماذا لا يخضع رئيس الوزراء لمطالب مصر والسودان ويتم وضع اتفاق قانوني ملزم وشامل؟".