رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"البحوث الإسلامية": الطلاق التعسفى حرام ويمكن رد الزوجة خلال فترة العدة

إلهام شاهين
إلهام شاهين

قالت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إن الطلاق التعسفي هو عندما يكون الزوج في كامل وعيه ويريد الإضرار بزوجته وإلحاق الأذى بها، موضحة أن الطلاق التعسفي حرام.

 

وأضافت إلهام شاهين، خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن الزوج في حال الطلاق التعسفي يرد زوجته قبل انتهاء العدة، ومن ثم يطلقها مرة ثانية دون وجود سبب لذلك.

 

ولفتت إلى أن الزوجة في حالة الطلاق التعسفي تكون غير مقصرة، وقد يأتي الطلاق التعسفي من الزوجة بمعنى أنها تطلب الطلاق بلا بأس، وتكون غير مضرورة.

 

متى لا يقع الطلاق بين الزوجين؟

 

أوضحت مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، الفرق بين الطلاق الشفوي والتعسفي، قائلة إن الطلاق الشفوي يحدث عندما يكون الزوج في حالة غضب شديد، أو وجود مشكلة، ويقع الطلاق الشفوي ما دام أن الزوج كان في وعيه، مردفة: "لا طلاق في إغلاق".

 

وأشارت إلى أن تعصب الزوج لا يعفي من وقوع الطلاق، ويسأله الفقهاء عن اسم زوجته وعمن كان موجودًا وقت المشكلة التي شهدت إلقاء يمين الطلاق فإذا تذكرهم فإنه يكون واعيًا وهنا يقع يمين الطلاق.

 

ولفتت مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إلى أن الطلاق الشفوي لا يقع في حالة وجود مشكلة نفسية عند الزوج تجعله غير مدرك لما يقول.

 

متى يقع الطلاق وتصبح الزوجة محرمة على زوجها؟

 

قالت مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إنه في حال تلفظ الزوج لزوجته بعبارة الطلاق "أنت طالق"، وكان يعني ذلك ويقصد ما يقول حينها يكن الطلاق وقع حتى في حال عدم توثيقه، لافتة إلى أن الرجل عليه أن يوثق الطلاق بعد وقوعه، وأن تذهب معه زوجته لتوثيق الطلاق.

 

وأشارت مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إلى أن الزوجة تصبح محرمة على الزوج فور وقوع الطلاق حتى قبل توثيق الطلاق بين الطرفين.