رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صاحبة مبادرة "صعيد بلا ثأر": "الستات قادرة تنهى الثأر أو تؤججه"

أماني أبوسحلى صاحبة
أماني أبوسحلى صاحبة مبادرة صعيد بلا ثأر

كشفت أماني أبوسحلى، صاحبة مبادرة "صعيد بلا ثأر"، كيف أتتها فكرة المبادرة، وكيف سعت لوقف العديد من حالات الثأر في مدن قنا.

 

وقالت أبوسحلى، خلال لقائها مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إنها سامحت في حق ابنها بعد هداية الله لها ودعوات إلى وقف سلسال الدماء بعائلتها لحمايتهم، مردفة: "بعد وفاة ابني بسبب الثأر بـ10 أيام سافرت لعمل عمرة وطلبت من المعتمرين أن يدعو الله لي بالصبر".

 

ولفتت أبوسحلى، إلى أنها كانت تدعو لوقف سلسال الدم، لكن لم يرغب أحد في التصالح على دم ابنه، وعندما توفي ابنها الكبير بسبب الثأر، قالت "كفاية دم"، مردفة: "وهبت ثواب كل حالة ثأر نوقفها لروح ابني".

 

سيدات يمكنها وقف سلسال الدم وإنهاء الثأر

 

وأكدت أماني أبوسحلى، صاحبة مبادرة "صعيد بلا ثأر"، أن السيدات يمكنها وقف سلسال الدم وإنهاء الثأر، ويمكنها أيضًا أن تؤججه، مردفة: "الست في الصعيد تقول لزوجها متنامش في فرشتك ولا تأكل ولا تشرب إلا لما تأخذ ثأر ابني". 

 

 

وتابعت: "للأسف القاتل لا يقتل، ولكن الأبرياء هم من يلقون حتفهم، أصحاب الثأر في الصعيد يأخذون حقهم من الأبرياء يختارون الشخصيات الأكثر نجاحًا ووجاهة في العائلة الأخرى.

 

وعن تشكيل اللجنة النسائية، قالت إنه تم اختيار 10 سيدات من المراكز المختلفة في محافظة قنا، كل سيدة من مركز، سيدة من المجلس القومي للمرأة، ونائبة من البرلمان، وسيدة من الأزهر ومن الأوقاف ومن الكنيسة، يحاولون إقناع السيدات بأن يوقفن الثأر وحماية أرواح أبنائهن الأحياء.

 

ودعت أبوسحلى، إلى تعميم المبادرة في كل مدن الصعيد، متمنية أن يتبنى الرئيس عبدالفتاح السيسي، هذه المبادرة.