رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يتسبب قرار البنك المركزى إيقاف التعامل بمستندات التحصيل فى زيادة الأسعار؟

ستوديو

قال المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين، إن قرار البنك المركزي بإيقاف التعامل بمستندات التحصيل، جاء بشكل مفاجئ، معربًا عن تخوفه من تأثير القرار  على المستوردين الذين تعاقدوا على بضائع بالفعل.

 

تخوف من ارتفاع الأسعار بعد إيقاف التعامل بمستندات التحصيل

 


وأضاف بشاي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، أنه لا يمانع في عملية تقنين الاستيراد، لكن الأزمة في اتخاذ القرار بشكل مفاجئ، مردفًا: "نعمل جميعًا في اتجاه واحد من أجل مصلحة الوطن، والقرار سيتسبب في مشكلات وتكدس في الموانئ الفترة المقبلة، فضلًا عن تأثيره على زيادة الأسعار".

 


وعلق  النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على  قرار البنك المركزي إيقاف التعامل بمستندات التحصيل، قائلًا إنه قرار سليم، وبالنسبة لاتخاذ القرار بشكل مفاجئ من الممكن تداركها، لافتًا إلى أن قرار البنك المركزي جاء بالتنسيق مع الحكومة.


وتوقع بدراوي تحقيق قرار البنك المركزي لعائد إيجابي خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن البنك المركزي قد يمنح مرحلة انتقالية للمستوردين، مؤكدًا أن القرار لن يزيد التكلفة، ولن يؤدي لرفع الأسعار.