رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الباز»: توقع «بايدن» موعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا يذكرنا بتوفيق عكاشة

ستوديو

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن المناوشات بين روسيا وأوكرانيا سببها رغبة أوكرانيا في الانضمام لحلف ناتو، وروسيا ترى أن هذا يمثل لها خطرا على الأمن القومي، مشيرا إلى أن روسيا تعتبر الدول التي انفصلت عن الاتحاد السوفييتي جزءا من إرثها، وترفض التفريط فيه.

وأضاف، خلال "البساط أحمدي" في بث مباشر عبر صفحته على موقع "فيسبوك"، أن روسيا حشدت 100 ألف جندي على الحدود مع أوكرانيا، منوها بأن الأمريكان والاتحاد الأوروبي هددوا باتخاذ حزمة من الإجراءات والعقوبات على روسيا حال شن حرب ضد أوكرانيا، وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أن روسيا ستجتاح أوكرانيا وأمريكا طلعت قالت يوم الأربعاء 16 فبراير، معلقا: "بايدن فكرنا بتوفيق عكاشة لما قال 13/13/2013".

ولفت إلى أن تصريحات الرئيس الأمريكي بايدن جعلت الشعوب تحبس الأنفاس استعدادا للحرب، وبدأت الدول تعلن إجلاء رعاياها خوفا من اندلاع الحرب، متابعا: "تشعر في لحظة إن في اشتغالة في تلك التهديدات، لأن مش أي دولة بتروج لقرار الحرب بسهولة، وممكن يكون في محاولة ضغط وحالة من الشد والجذب لتحقيق مصالح معينة".

تخوفات مصرين من الحرب بين روسيا وأوكرانيا

وأوضح "الباز"، أن في مصر هناك تخوف مشروع بشأن توقعات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، خاصة أن مصر تستورد كميات كبيرة من القمح من روسيا وأوكرانيا، متابعا: "لازم منقلقش زي زمان لأن الدولة المصرية الآن دولة واخدة بالها من التفاصيل".