رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الليلة.. درامز كونغولى وقرية خالية من النساء وآلة مبولون فى «زووم Africa»

ستوديو

يكشف برنامج "زووم Africa" الذي تقدمه الإعلامية سالي عاطف، ويذاع على قناة "CBC"، أسرارًا وحكايات جديدة من القارة السمراء عبر لقاءات وموضوعات متنوعة من الدول الإفريقية المختلفة، وذلك فى حلقة اليوم الثلاثاء. 

ويحل الدكتور ماهر مغربى، مدير مشروع المزارع المصرية فى إفريقيا، ضيفًا خلال حلقة البرنامج، ويتحدث عن تفاصيل 8 مزارع مصرية عملاقة فى دول إفريقية مختلفة مثل مالى وزنجبار وتوجو وزامبيا وغيرها من الدول الإفريقية. 

ويوضح «مغربى» أن هذه المزارع تدعم العلاقات المصرية الإفريقية كمشروعات مستدامة توفر فرص عمل وتدعم التنمية فى تلك الدول. 

 

تفاصيل آلة مبولون المرتبطة بالتراث والثقافة المالية

ويقدم عازف الدرامز الكونغولى BOBO NIANGOUS عرضًا مميزًا تقليديًا بالدرامز، كما يتحدث عن الفن والموسيقى فى بلده، ويؤكد أن الفن والموسيقى مرتبط بشكل مباشر بحياة الكونغوليين فى الفرح والحزن. 

ومن الكونغو برازافيل إلى مالى، حيث تكشف سالى عاطف عن تفاصيل آلة مبولون المرتبطة بالتراث والثقافة المالية التى تستخدم فى المناسبات ومدح زعماء القبائل والملوك، فهذه الآلة مرتبطة بثقافة شعب مالى من عشرات السنين، كما أن لجنة التراث فى منظمة اليونسكو أدلخت الفن المرتبط بالآلة فى قائمة التراث الثقافى الذى يحتاج لصون عاجل. 

تكشف الإعلامية أيضًا عن أسرار القرية الخالية من النساء، وهى قرية أوموجا التى تقع فى دولة كينيا، وتشير إلى أن هذه القرية واجهت عنف الرجال ببناء قرية منتجة وناجحة خالية من الرجال بشكل كامل.