رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موسى: الاستعمار ضيع إفريقيا ونصف سكان القارة يعيشون دون الطاقة

أحمد موسى
أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى إن الدول الاستعمارية نهبت ثروات إفريقيا، وحصلت على مواردها بأسعار زهيدة، وتتحكم فيما تملكه القارة من موارد حتى ضيعتها.

أضاف موسى، خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن الدول الإفريقية تشتري المنتجات من الدول الاستعمارية بأسعار مرتفعة رغم أن المواد الخام أصلها من إفريقيا، لافتًا إلى أن نصف سكان قارة إفريقيا لا يملكون كهرباء في منازلهم، رغم غنى قارتهم بمواردها.

وأشار إلى أن الدول الاستعمارية لم تساعد مصر في تطهير العلمين من الألغام، الموجودة من مخلفات الحروب، وذلك خلال شروع مصر في عمليات التنمية هناك.

وأردف أن الدول المتقدمة هي السبب في التغير المناخي، وتريد أن تتساوى مع الدول الإفريقية في تحمل فاتورة التغير المناخي.

بعض دول إفريقيا لم يدخل لها جرعة واحدة من لقاح كورونا

ولفت إلى أن 20% من الإنتاج العالمي لليورانيوم يوجد في إفريقيا، لكن تسطو عليها الدول الاستعمارية وتستفيد منه، وأن 95% من احتياطي الماس في العالم موجود في قارة إفريقيا، و33% من الاحتياطي العالمي للنحاس، و70% من احتياطي الذهب موجود في إفريقيا.

وأشار موسى إلى أن الدول الاستعمارية التي كانت تحتل دولا إفريقية هي إنجلترا، فرنسا، بلجيكا، البرتغال، ألمانيا، وإسبانيا، موضحا أن هذه الدول عليها فواتير بسبب الاستعمار لم تدفعها لتنمية الدول الإفريقية، وعندما جاءت الجائحة فلم تمد أي دولة من الدول المتقدمة يد المساعدة لإفريقيا، فهناك دول في القارة لم يدخل لها جرعة واحدة من كورونا، ودول أخرى لم تطعم سوى 4% من شعبها.