رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تنظيم الأسرة» تكشف جهود الدولة لمواجهة الزيادة السكانية ومبادرة تنمية الأسرة

طلعت عبدالقوي
طلعت عبدالقوي

قال الدكتور طلعت عبدالقوي، رئيس اتحاد الجمعيات والمؤسسات الأهلية، رئيس الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، إن الزيادة السكانية هي خلل بين معدل النمو السكاني والنمو الاقتصادي على مستوى العالم، وهي معادلة بسيطة لكي يعيش الناس في رفاهه لا بد أن يكون النمو الاقتصادي 3 أضعاف النمو السكاني.

 

وأضاف خلال حوراه ببرنامج "مساء dmc"، مع الإعلامية إنجي القاضي، المذاع عبر فضائية dmc، لدينا تحد كبير لتخفيض معدل النمو السكاني ورفع معدل النمو الاقتصادي، مشيرًا إلى أن معد الخصوبة لدينا 3.1 وكل دقيقة يوجد 4 مواليد، 6900 مولود في اليوم وفي آخر 2021، وصلنا إلى 2 مليون و600 ألف مولود. 

 

وأكد أن الحل هو توفير خدمات تنظيم الأسرة من قوى بشرية مدربة وأماكن مخصصة لتقديم الخدمة ووسائل منع تعطي فترة حماية طويلة من الحبوب، وكذلك الشباب المقبلين على الزواج ونصحهم بتنظيم الحمل، وتحديده، وفرق السنوات بين كل حمل.

 

وعن أسباب ارتفاع نسبة المواليد أكد أنها بسبب الزواج المبكر، ولهذا السبب فإن الرئيس أوصى بإعداد مشروع  قانون يجرم الزواج المبكر، ومعاقبة الأب، كما أن من الأسباب أيضًا الحمل المتكرر والعادات والتقاليد وثقافة العزوة والأمية والفقر والبطالة. 

مبادرة الرئيس لتنمية الأسرة

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يستعد لإطلاق مبادرة تنمية الأسرة، وهناك فكر وتوجيه جديد ربط تنظيم الأسرة بالتنمية، لأنه لو تمكنت المرأة اقتصادًا واجتماعيًا سيقل الإنجاب لأن المرأة العاملة تلجأ لتنظيم الأسرة، وكذلك تقليل الفقر بمشروعات تنموية لأن الفقراء هم من ينجبون أكثر كلما رفعنا مستوى التنمية وزودنا دخل الأسرة وذلك لأن كل الإنجازات التي تقدمها الدولة تلتهمها الزيادة السكانية.