رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد ماهر: الخصخصة شىء جيد بشرط وجود سعر عادل وإدارة جيدة

ستوديو

قال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، إن الخصخصة شيء جيد بشرط أن يكون هناك سعرعادل للبيع وإدارة جيدة، مشيرًا إلى أن الطروحات في البورصة تعني الخصخصة.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن الدولة قامت بدور كبير خلال الـ7 سنوات الماضية، ودخلت لإصلاح قطاعات كثيرة، من خلال قطاع الأعمال العام وجهاز الخدمة الوطنية، وقامت بدور كبير في الإصلاح الاقتصادي.

 

وأكد أن الأصل أن الدولة دورها تنظيمي لتهيئة الأجواء للقطاع الخاص للعمل، والأفضل أن يدير القطاع الخاص لأنه سيخاف على أمواله، وكون حدث أخطاء وتجاوزات في الخصخصة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، فهذا لا يعني أن الخصخصة شيء سيئ.

السمعة السيئة للخصخصة

وأوضح ماهر أن الحكومة تحدثت منذ عامين على طرح 43 شركة في البورصة، وحتى الآن تم طرح شتركين فقط، متابعا: "رأيي باقي الـ43 شركة تنزل في البورصة خلال سنة ونصف السنة، عشان تضاف القيمة السوقية لسوق المال والبورصة وكل دي فلوس هتدخل للدولة، ولا بد أن تنزل الطروحات بأسعار جيدة عشان تجذب مستثمرين".

 

وحول السمعة السيئة للخصخصة، قال: "مكنش فيه خبرة عند الدولة في التسعينيات في موضوع الخصخصة، ودلوقتى إحنا عدينا المرحلة، وأصبح لدينا خبرات كبيرة لدى المسئولين في الحكومة، ومفيش مجال يحصل أي حاجة من اللى كانت بتحصل قبل كده".