رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مكافحة الإدمان»: 10 آلاف موظف تقدموا طواعية للتعافى

دكتور عمرو عثمان
دكتور عمرو عثمان

قال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن مصر ملتزمة أمام الأمم المتحدة بإجراء بحث شامل كل 5 سنوات حول نسب المتعاطين.

وأضاف خلال حوراه ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، المُذاع عبر فضائية "الحياة": "أن نسبة التعاطي في مصر في 2014 كانت 10%، أما الآن أصبحت 5.9% وبتلك النسبة تقترب مصر من المعدل العالمي للتعاطي الذي بلغ 5.3%، أما نسب إدمان المخدرات في مصر خلال 2014، وصلت إلى 3.3%، أما الآن انخفضت نسبة الإدمان لتصل إلى 2.4%، وهي أيضًا تتماشى مع النسب العالمية للإدمان".

وأشار إلى أنه مع المزيد من حملات التوعية ومراكز العلاج النسب تقل ويشجعنا على ذلك وجود طلب كبير على العلاج، الذي تقدم له 140 ألف مريض إدمان خلال العام الماضي وهذا يدل على التفاعل المجتمعي". 

انخفاض نسب التعاطي بعد قانون فصل الموظف المتعاطي

وأكد أن بعض الفئات انخفضت نسبة التعاطي فيها بشكل ملموس من 8% في 2019 إلى 1.7% في الوقت الحالي ومع تطبيق قانون فصل الموظف في الجهاز الإداري للدولة، الذي تم العمل به بداية من شهر فبراير الجاري النسب ستقل أكثر، مشيرًا إلى أن سائقي الحافلات نسبة التعاطي انخضفت من 12% إلى 1%، والإجراءات الرادعة التي تقوم بها الدولة لها دور كبير جدًا في وصولنا لهذه النسب.

وتابع، أن مريض الإدمان يتقدم طواعية للعلاج و10 آلاف موظف تقدموا طواعية للعلاج والإجراء الرادع ليس كافيًا ونحتاج وعيا مجتمعيا، موضحًا أن الأمم المتحدة أكدت أن الشخص الذي يباشر عمله تحت تأثير المخدرات نسبة الحوادث تزيد 3 أضعاف على المعدلات الطبيعية.