رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التخطيط» توضح موضوعات الأسبوع العربى لهذا العام

ستوديو

قال أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، إن الهدف من الأسبوع العربي هذه المرة بالتعاون مع جامعة الدول العربي هو معرفة الوضع لتحقيق الأجندة الأممية 2030، واستعراض المعوقات وتجارب الدول العربية في تنفيذ الأجندة الأممية.

 الهدف من الأسبوع العربي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "اليوم" المُذاع على قناة "دي إم سي" مساء الأحد، أن الأسبوع العربي لم يعقد منذ عامين بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

ولفت، نائب وزيرة التخطيط، إلى أن هناك مواضيع محددة ومخصصة يتم استعراضها لكل سنة، ولكن هذا العام تمت مناقشة موضوع جائحة كورونا والتنمية المستدامة، والرقمنة وتكنولوجيا المعلومات، وارتباطها بجائحة كورونا.

 

وأكد أن جميع الدول دون استثناء تأثرت سلبيا بجائحة كورونا من تحديات اقتصادية واجتماعية وبيئية، فضلا عن زيادة في معدلات البطالة غير المسبوقة، وغيرها من تداعيات سلبية.

 

ولفت إلى أن الأمم المتحدة تتحدث عن تحديات كورونا منذ اندلاعها، وكيف أثرت بالأسلب على تنفيذ الأجندة الأممية، وكيف تحشد الدول جهودها للتعافي الاقتصادي بشكل مستدام.

 

وأوضح أن تقرير الأمم المتحدة بتطوير التنمية المستدامة في مصر هو الأول من نوعه عالميا، وذلك ليس نتاج عام واحد، ولكن منذ 2018، مؤكدا أن مصر ذات خطة طموحة لتنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

 

ولفت إلى أن مصر كانت أسعد حظا من دول كثيرة خلال جائحة كورونا بالنسبة للأوضاع الاقتصادية.