رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هيئة الطاقة: مصر تهدف لإنتاج طاقة كهربائية بنسبة 50% بحلول 2040

ستوديو

قال المهندس إيهاب إسماعيل، نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن مصر تهدف إلى إنتاج طاقة كهربائية بنسبة تصل لـ42% بحلول عام 2035، ولكن يتم الآن تحديث هذه الاستراتيجية لتصل نسبة الطاقة المنتجة لـ50% بحلول 2040.

وأضاف إسماعيل، خلال لقائه عبر زووم ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة dmc، اليوم الأحد، أنه في 2016 استراتيجية الطاقة في مصر كانت تعتمد على إنشاء محطات للفحم، ولكن وزارة الكهرباء قررت بعد ذلك إلغاء محطات الفحم بالكامل واستبدالها بمشروعات طاقة متجددة للحفاظ على البيئة.

الطاقة المتجددة والنظيفة تساهم في خفض الانبعاثات

وأكد أن الطاقة المتجددة والنظيفة تسهم في خفض الانبعاثات، كما تساهم في توفير الوقود البترولي، لافتًا إلى أن الحكومة قدمت الكثير من التسهيلات والامتيازات للقطاع الخاص من أجل المشاركة في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث تم خفض التعريفة الجمركية من 5% لـ 2% على المعدات المستوردة، وخفض قيمة الضريبة المضافة من 14% لـ5% وغيرها من الامتيازات الأخرى.

وأشار رئيس هيئة الطاقة الجديدة إلى أن مصر من الدول الرائدة في صناعة الهيدروجين الأخضر، مؤكدًا أن مصر تملك المقومات الكاملة لإنشاء محطات طاقة متجددة.

ونوه بأن أحد الشركات المصرية تقود تحالفا عالميا لإنشاء محطة، وذلك لأنها تملك مصنع أمونيا في مصر وتحتاج الهيدروجين لإنتاج الأمونيا الخضراء.