رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد الباز يناشد السلطات مساعدة الجالية المصرية فى أوكرانيا

دكتور محمد الباز
دكتور محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن روسيا قامت بسحب البعثة الدبلوماسية الروسية من أوكرانيا، وغادرت إلى روسيا، وفي ظل تقديرات لأجهزة مخابرات فإن روسيا مقدِمة على شن هجوم عسكري، وحشدت 100 ألف جندي على حدود أوكرانيا.

وأضاف، خلال حلقة برنامج "آخر النهار"، والمذاع عبر فضائية "النهار": "الرئيس الأمريكي جو بايدن وجه حديثًا لقادة أوروبا بأن روسيا ستضرب أوكرانيا يوم 16 فبراير الجاري، وبعض قادة الاتحاد الأوروبي شككوا في كلامه". 

وتابع أن الاتحاد الأوروبي يتحدث عن عقوبات ضد روسيا، والتصعيد ضدها، وهناك حوار كبير نحتاج لفهمه وهل سيصل لنا.

وكشف البيت الأبيض، عن تفاصيل محادثة الرئيس بايدن مع نظيره الروسي، شوأوضح أنه في حالة غزو روسيا لأوكرانيا، فإن الولايات المتحدة وحلفائها سوف يفرضون تكاليف سريعة وشديدة على روسيا.

وأضاف البيت الأبيض: "حث الرئيس بايدن الرئيس بوتين على الانخراط في خفض التصعيد والدبلوماسية بدلًا من ذلك".

كما عرض الدكتور الباز، صورًا للأقمار الصناعية أظهرت إنشاء معسكرات بالقرب من الحدود البيلاروسية مع أوكرانيا، على بعد مئات الأميال من مكان إجراء التدريبات، مؤكدًا أننا أمام لعبة سياسية عالمية ويهمنا الجزء الاقتصادي وهو أننا نستورد قمحًا من أوكرانيا.

الجالية المصرية بأوكرانيا

وكشف أنه توجد مناشدة من الجالية المصرية الموجودة بأوكرانيا، وهم عدد كبير من الأطباء والصيادلة والطلاب، في ظل أن عددًا من الدول طالبت رعاياها بالمغادرة ودول حذرت مواطنيها، معقبا: “نرجو أن يكون هناك تدخل سريع والأجهزة المصرية لا تتأخر عنهم ونحتاج تصرفًا سريعًا، لأن الجالية المصرية من شهر بدأوا يجمعوا أنفسهم ويتواصلوا مع بعض”.