رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحثة تكشف تأثير الغزو الروسى لـ أوكرانيا على مصر

نرمين سعيد
نرمين سعيد

قالت نرمين سعيد كامل، باحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الولايات المتحدة الأمريكية ترى أن أوكرانيا دولة مستقلة وذات سيادة.

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية "النهار"، أنه على الجانب الأوكراني توجد خلافات مع الانتفاضيين، والطرف الأمريكي يحشد ويبين الصورة أن الغزو الأوكراني الروسي قاب قوسين أو أدني، والجانب الروسي ينفي والداخل الأوكراني ينفي ويؤكد أن الحياة تسير بشكل طبيعي.

وتابعت أن الجانب الأمريكي لا يريد تكرار الإخفاقات مثل التي حققها في الملفات الأخيرة مثل الانسحاب من أفغانستان وعدم تحقيق أي مفاوضات في معاهدة فيينا بل قدمت تنازلات لإيران، وكذلك تراجع شعبية الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتراجع الدور الذي تلعبه أمريكا عالميًا وعربيًا.

وأشارت إلى أن أمريكا أرسلت 3 آلاف جندي لدعم حلفائها في أوروبا، مؤكدة أنه لن يحدث اجتياح للحدود الأوكرانية ومن الممكن أن يكون جويًا واستهدافًا لشبكة الكهرباء، يوجد أكثر من سيناريو.

تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على مصر

وأكدت أن أي مشكلة يكون لها تأثير وتداعيات على الدول العربية، خاصة أننا على علاقات جيدة بالدول الثلاث، فأوكرانيا نستورد منها نسبة كبيرة من القمح وأهميته استراتيجيًا على مصر، والبعض يقول إنه سيكون له تأثير سلبي، مؤكدة أن مصر قادرة على تعويض ذلك بسياستها.