رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرى: ظهور نقوش وألوان بمعبد دندرة لأول مرة

ستوديو

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن معبد دندرة بمحافظة قنا، هو من أجمل وأروع وأعرق معابد مصر التي بنيت في العصر اليوناني الروماني.

تفاصيل مهرجان "أبيدوس" بسوهاج

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم، ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء اليوم السبت، أن العيد القومي لمحافظة قنا كل سنة يكون في يوم 3 مارس، وكل عام تقوم وزيرة الثقافة بعمل مهرجان رائع بالمحافظة أمام المعبد يسمى "مهرجان دندرة" يحييه فنانون وفنانات يقدمون فيه عروضًا فنية رائعة.

 

وتابع:  في مهرجان العام قبل الماضي تم استغلاله وافتتاح بعض السراديب كانت مغلقة لفترات طويلة بعد أعمال الترميم، وهذه المرة قمنا بعملية إزالة لكل الاتساخات على غرار ما تم في معبد إسنا والأقصر، وفريق من المرممين المصريين قاموا بإزالة الاتساخات والسماد الأسود الذي كان موجودًا منذ أكثر من ألف سنة على بعض السراديب والغرف الجانبية والفناء الثاني وقدس الأقداس الخاص بالمعبد، فقاموا بعملية تنظيف رائعة جدًا وظهرت نقوش وألوان لأول مرة.

 

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على مفاجأة، أنه بعد مهرجان دندرة سيقام مهرجان كبير في الصعيد بعد أسبوع، وسيسمى مهرجان "أبيدوس" بسوهاج، وهي صحوة غير عادية، ويؤكد اهتمام الدولة بالصعيد  في الثقافة، مؤكدًا أن المهرجان سيشارك فيه فنانزن سيقومون بعروض رائعة في دندرة وأبيدوس، منهم هاني شاكر وعلي الحجار ومدحت صالح.