رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف يتحول كورونا إلى مرض موسمى؟.. إسلام عنان يُجيب

ستوديو

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء، إننا نشهد تعايشًا مع جائحة كورونا خلال هذه الفترة، مشيرًا إلى أنه من المفترض أن نشهد هذا العام إعلان انتهاء الجائحة وتحولها إلى مرض متوطن وموسمي يأتي كل عام ويحتاج للقاحات.

 

وأكد عنان عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة dmc، اليوم السبت، أنه لتحقيق ذلك يجب توفر عدة شروط منها أن تصل نسبة متلقين اللقاح لـ70% وألا يحدث تحور غير متوقع، لافتًا إلى أنه تم تخفيف الإجراءات في الدول الأوروبية نتيجة الاحتياج الاقتصادي.

أوميكرون شراسته تعادل نصف دلتا

وأوضح أستاذ اقتصاديات الدواء، أن هناك اطمئنانا طبيا لتلقي نسبة 70% من الشعوب اللقاح، ومن أبرز الدول التي قامت بتخفيف الإجراءات هى الدنمارك، ولكن التخوف يتمثل عندما تعود حركة السفر للدنمارك، مشددا على أهمية تلقي اللقاحات وتطبيق الإجراءات الاحترازية.

 

وأشار إلى أن أوميكرون شراسته تعادل نصف دلتا، ولكن معدل انتشاره يمثل 3 أضعاف دلتا، وهذا يعني قلة عدد من يحتاجون للدخول المستشفيات، منوها بأن السرعة العالية لانتشار أوميكرون ستكون سببا في حدوث تكدس في المستشفيات، وأن اللقاح له دور كبير في منع حدوث هذه المشكلة، حيث يقلل فرصة دخول المستشفى بنسبة تصل لـ65%.