رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صابر عثمان يوضح أهمية حماية البحار والمحيطات من التغيرات المناخية

ستوديو

قال الدكتور صابر عثمان، منسق اتفاقية تغير المناخ الأسبق، إن قمة المناخ مهمة للمجتمع العالمي أجمع، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا، ومن أهم الموضوعات المطروحة على القمة تأثير تغير المناخ على المحيطات.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن المحيطات من أكبر الأجزاء التي تغطي الكرة الأرضية، حيث إن 79% من الكرة الأرضية مغطى بالماء، ومع زيادة غازات ثاني أكسيد الكربون تزداد حمضية المحيطات، وبالتالي تؤثر على الأسماك والشعاب المرجانية.

 

تأثير تغيرات المناخ على السياحة والتنوع البيولوجي

ولفت منسق اتفاقية تغير المناخ الأسبق، إلى أنه إذا استمر تزايد حمضية المحيطات، يمكن أن يؤثر ذلك على السياحة والتنوع البيولوجي، لذا من المهم جدًا أن قمة شرم الشيخ تتطرق إلى هذه الموضوعات.

 

وأشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، لن يترك أي محفل دولي أو جولة خارجية إلا وهو يحاول مناقشة قضية المناخ، للخروج بعدد من النجاحات خلال قمة شرم الشيخ.

 

وأردف: "تغير المناخ والأوزون قضايا عالمية، يجب أن يجتمع العالم لتقديم حلول، ويجب وضع آليات، لمساعدة الدول النامية على مواجهة التغيرات المناخية"، لافتًا إلى أنها ربما طرحت حلولًا في السابق، لكن لم توضع آليات لتنفيذها، ونتوقع في كوب 27، وضع حلول أساسية، تنتج عنها برامج تتحقق على أرض الواقع.

 

وأوضح أن التلوث البحري الناتج من وسائل النقل البحري، وصرف بعض المدن في البحار والمحيطات، تحتاج إلى تدخلات عاجلة، لمواجهة المشكلات الملحة، لأنها قد تؤثر على استمرار حياة الإنسان على كوكب الأرض، مردفًا: "نحتاج تكاملًا حتى نصل لحلول أكثر استدامة وقابلة للتنفيذ على الأرض".