رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبادرة «إحلال السيارات» تكشف مصير السيارات المتهالكة بعد تسليمها

طارق عوض
طارق عوض

قال طارق عوض المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، إن المبادرة تم إطلاقها في يناير 2021، ومن خلالها يستطيع المواطن الحصول على سيارة موديل العام تعمل على نظامين الوقود والغاز بدلًا من سيارته المتهالكة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "أهم شروط المبادرة أن تكون اليسارة القديمة مر عليها 20 سنة، وسن المتقدم من 21 إلى 65 وما فوق السن يستطيع التمتع  بالمبادرة بنظام الكاش وأن يكون مصري الجنسية".

وتابع، المبادرة تقدم تخفيضات من 5 إلى 10% عن مثيلتها في السوق الخارجية، الجهاز المركزي تعاقد مع 31 بنك عمل قرض للمواطنين لسداد كامل السيارة لشركات السيارات بعائد مخفض ثابت يقدر بـ3% وعدد الأقساط إما 7 سنوات أو 10 حسب اختيار المواطن وقدرته على السداد، بالإضافة إلى وثيقة تأمين أحدهما على السيارة والأخرى عليه ومخفضة 30% عن مثيلتها في الخارج.

عدد السيارات التى تم تسليمها بالمبادرة

وأكد أن وزارة المالية هي مقدم السيارة الجديدة وتسدد لشركات السيارات نيابة عن المواطن ويحسب بـ10% من قيمة السيارة الملاكي 20 ألفًا، والميكروباص 25% بحد أقصى 65 ألفًا، وكانت هناك مبادرة سابقة سميت بالتاكسي الأبيض والميكروباص يقوم بإحلاله بصفة دورية الآن قانون المرور يقضي بإحلاله بعد 20 سنة.

وتابع، الموقع الإلكتروني عليه 37 ألف طلب يتم إنهاء الإجراءات لاستلام سيارتهم، وفي منتصف أبريل 2021 تم تسليم باكورة السيارات للمواطنين وسلمها رئيس الوزراء وسلمنا 3500 سيارة جديدة للمواطنين بالنسبة للملاكي والأجرة والميكروباص، موضحًا أن المرحلة الأولى 3 سنوات، وجار إدخال باقي المحافظات بالمبادرة.

أماكن تسليم السيارات القديمة

وأوضح أن السيارات القديمة يتم تسلميها في  ساحات التخريد، ويتم استلامها عبر جهات مختصة من البيئة والمالية، ويتم استلامها وطمس معالم السيارة تمامًا من أرقام الماتور والشاسية، وبعدها هناك شركة تقوم بجمع السيارات في أماكن لعمل تقطيع بحيث يتم فصل الأجزاء المعدنية والمطاطية وتتم إذابتها، وإعادة تدويرها في صناعات أخرى، وهذا يعطينا ضمان عدم عودتها للشارع المصري.