رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«علمية كورونا» تحذر من أعراض ما بعد التعافى.. وتبشر بانتهاء الجائحة قريبًا

ستوديو

قال الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن البعض يشكو من استمرار الصداع أو استمرار الشعور بالإرهاق، أو طنين في الأذن بعد التعافي من فيروس كورونا.

وأوضح عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن هذه الأعراض تسمى أعراض متلازمة ما بعد كورونا، وهي أعراض متوقعة يتم التعامل معها بتناول أقراص باراسيتامول، وتزول تدريجيًا.

أعراض ما بعد التعافى من كورونا

وحذر من ظهور بعض الأعراض المستمرة التي لا تستجيب للمسكنات، مثل صداع مستمر أو ضربات قلب متسارعة، أو طنين مستمر في الأذن، مشددًا على ضرورة التوجه للطبيب المتخصص في تلك الحالات. أذن.

ولفت إلى أنه تم افتتاح عيادة ما بعد كورونا، في المستشفيات الجامعية وستعمم في مستشفيات وزارة الصحة، هذه العيادات دورها توجيه المريض الذي يعاني من أعراض "لونج كوفيد"، للطبيب المختص.

 

أسباب رفع الإجراءات الوقائية فى إيطاليا

وأوضح النادي، أن بعض دول أوروبا رفعت الإجراءات الوقائية، لأن المتحور الأخير لكورونا انتشاره سريع لكن تأثيره ضعيف بالتالي خضوعًا لرغبة الشعوب، ثم إنهاء حالة الإجراءات الوقائية، لافتًا إلى أنه لا يمكن عمل فتح كامل في مصر، لأن لدينا  نسبة إشغالات عالية بالمستشفيات، والفتح السريع لن نتحمل نتائجه.

 

خفض مدة العزل 5 أيام

وعن خفض مدة العزل لـ5 أيام، قال النادي، إن العزل كان أسبوعين، ثم 10 أيام، فترة العزل 5 أيام مع الالتزام بارتداء ماسك الوجه، لأسبوع آخر، مشيرًا إلى أنه علميًا لا يمكن لأحد يجزم أنه لا يمكن انتقال العدوى بعد 5 أيام، لكن الناس بدأت تستغل إيجابية كورونا لتعطل العمل، فتم خفض مدة العزل 5 أيام.

ولفت إلى أن البروتوكول المصري، يقر مدة العزل أسبوع مع ارتداء الكمامة أسبوع آخر.

متى تنتهى جائحة كورونا؟

قال الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن الموجة الحالية لفيروس كورونا من المتوقع أن تبدأ في الانخفاض في مارس وتنتهي في مايو، مردفا: "نتمنى أن تكون آخر موجة، ويحول الفيروس من جائحة لمرض مستوطن، مثل الإنفلونزا مرت بجائحة، ثم أصبحت مرضًا مستوطنًا، كورونا سيتعامل معه كمرض موسمي يزيد ويقل لكن لن يصل لموجات".