رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسباب ارتفاع صادرات البتروكيماويات بنسبة 45%

ستوديو

كشفت وفاء علي، أستاذ هندسة البترول، عن أسباب ارتفاع صادرات البتروكيماويات بنسبة 45%، بقيمة 6 مليارات و700 مليون دولار، قائلة إن صناعة البتروكيماويات أحد المرتكزات الاستراتيجية للدولة المصرية في تنفيذ مشروعاتها التنموية.

ولفتت أستاذ هندسة البترول، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن البتروكيماويات صناعة العصر يُعتمد عليها الكثير من الصناعات التكميلية الأخرى، كما أن الدولة تعمل على تعظيم الاستفادة من احتياطي مصر من الغاز الطبيعي.

 

ولفتت إلى أن الاكتفاء الذاتي أو التصدير للغاز ليس الهدف الأسمى، وإنما الهدف الأسمى هو الوصول بالاحتياطي للصناعات التحويلية التي تمثل قيمة حقيقية مضافة.

 

أهمية صناعة البتروكيماويات

وأوضحت أن الدولة رصدت 19 مليار دولار لـ11 مشروعا على مستوى جمهورية مصر العربية لمراعاة الخدمة الإقليمية لكل مشروع، حيث إن صناعة البتروكيماويات تمثل بالنسبة لنا اتساعا كبيرا في الصناعة، توفر احتياجات السوق المحلية، وتفتح أسواقا جديدة للتصدير، وطرح كمبات كبيرة للتصدير.

وأشارت إلى أن الدولة راعت في صناعة البتروكيماويات مواكبة التطورات العالمية بتوفير السبل اللوجستية لكل مشروع، بمعنى سهلت حركة الشحن والتداول، مثل مجمع البحر الأحمر باستثماراته الكبيرة التي وصلت 7.5 مليار دولار، أو مجمع العلمين، وميناء الحمراوين، منوهة إلى أن الدولة تمد كل مجمع بظهير وتسهيلات للوصول لأحسن أداء، باعتبار مصر مركز إقليمي لتداول الطاقة.

وأكدت أن الدولة راعت العمل وفق أعلى معايير للجودة العالمية، واستعانت بخبرات الشركات العالمية.