رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين تعترض على توسعات حلف ناتو‬⁩ وتعتبرها غير مجدية

ستوديو

أعربت البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي، عن معارضتها لتوسعات حلف شمال الأطلسي (ناتو) واعتبرتها غير مجدية لضمان الأمن العالمي حسب نبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز ".

وقال المتحدث باسم البعثة- في بيان نشرته البعثة على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء- إن "حلف ناتو يواصل توسيع نطاقه الجغرافي ونطاق العمليات وينخرط في سياسات التكتل والمواجهة، وهذا لا يؤدى إلى الأمن والاستقرار العالميين".
ودعت البعثة حلف ناتو إلى التخلي عن عقلية الحرب الباردة والانحياز الأيديولوجي، واحترام سيادة وأمن وتاريخ وثقافة الدول الأخرى.


وقال المتحدث إن "ناتو من مخلفات الحرب الباردة، والصين تعتقد أن الأمن الإقليمي لا ينبغي ضمانه من خلال تعزيز أو توسيع الكتل العسكرية، ولكن يتعين على ناتو بذل المزيد من الجهد لزيادة الثقة المتبادلة بين الدول والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين".
جاء ذلك البيان تعقيبا على تصريحات الأمين العام لحلف ناتو ينس ستولتنبرج يوم أمس الإثنين التي قال فيها إن "البيان المشترك الصادر عن الصين وروسيا، عقب اجتماع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينج في بكين، يجب أن يُنظر إليه على أنه محاولة لحرمان الدول ذات السيادة من الحق في اتخاذ خياراتها الخاصة".