رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عكاشة: البيان المشترك من موسكو والصين موجه مباشرة لأمريكا

العميد خالد عكاشة
العميد خالد عكاشة

 قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن صراعات القوى الدولية حاليًا ربما يكون أكثر خطورة وأقرب إلى الهاوية والخطر من كونه تلويحا فقط، مشيرًا إلى أن البيان المشترك من الاجتماع الذي جمع الرئيس الصيني والرئيس الروسي، صيغت كلماته بعناية شديدة، كما أن توقيت صدوره من بكين وموسكو باعتبارهما قائدين كبيرين في العالم اختارا توقيتا فارقا جدًا جدًا. 

وأضاف خلال حواره لبرنامج "المشهد" مع الإعلامي عمرو عبدالحميد والإعلامي نشأت الديهي، المُذاع على فضائية "TeN" اليوم الأحد:  “منذ قراءتي للبيان وأرى أن الصين وروسيا يؤسسان بشكل حقيقي لنظام عالمي جديد".

وأوضح أنه بالعودة بالذاكرة للخلف، فإننا أثناء جائحة كورونا كنا نتحدث أن هناك عالما ما بعد كورونا، وأثناء قراءتي للبيان بهذه المفردات وعناصره والمحاور التي بدأت بالحديث عن الديمقراطيات وانتقاد الرؤية الغربية للديمقراطيات وصولًا إلى حروب الفضاء وعسكرته ودق أجراس إنذار لضرورة إحياء منظومة الأمم المتحدة وعدم التلاعب بها خلافه. 

وتابع أن الكلمات الموجودة في البيان متقدمة وأكثر ما هو بيان للتلويح بالقوى أو التهديد إلى رغبة حقيقية اتخذ قبل صدور البيان حزمة من التدابير التي أتوقع أنها تفصح عن نفسها الفترة القادمة وربما تتخذ من التوتر بين روسيا وأوكرانيا على خلفية قضية أوكرانيا بالنسبة لأمريكا أن يتجاوزها الأمر.

 وأردف: "لدى كل من روسيا والصين العديد من المبررات والهواجس التي تجعلهم يؤسسون نظاما دوليا جديدا ومن أسباب القوة ما يجعلهم قادرين على الحديث بهذه اللهجة، البيان موجه بشكل مباشر لأمريكا والمجتمع الغربي والحلفاء الغربيين".

روسيا والصين تعلنان شراكة بلا حدود

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينج خلال لقائهما في بكين إلى "حقبة جديدة" في العلاقات الدولية ووضع حد للهيمنة الأمريكية، معلنين شراكة "بلا حدود" بين الجانبين.. وجاء في بيان مشترك أن موسكو وبكين "تعارضان أي توسيع للحلف الأطلسي مستقبلًا"، وقد دعمت بكين مطلب روسيا بضرورة عدم ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، من جانبها، أبدت روسيا دعمها لموقف بكين بأن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين.

وأعلنت الصين وروسيا في نفس يوم افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية في بكين الجمعة شراكة "بلا حدود" لتدعم كل منهما الأخرى في مواجهات بشأن أوكرانيا وتايوان مع تعهد بزيادة التعاون في مواجهة الغرب.

هذا الإعلان أتى بعد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الصيني شي جين بينج في بكين، اللذين طالبا بـ"حقبة جديدة" في العلاقات الدولية ووضع حد للهيمنة الأمريكية.

واستنكر البلدان اللذان تشهد علاقاتهما مع واشنطن توترًا متصاعدًا، دور التحالفين العسكريين الغربيين اللذين تقودهما الولايات المتحدة: الحلف الأطلسي وحلف "أوكوس" الذي أنشئ بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا عام 2021، باعتبارهما يقوضان "الاستقرار والسلام العادل" في العالم.

ولفت البيان المشترك إلى أن موسكو وبكين "تعارضان أي توسيع للحلف الأطلسي مستقبلًا"، وقد دعمت بكين مطلب روسيا بضرورة عدم ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي مع حشد الكرملين 100 ألف جندي بالقرب من جارتها.