رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز عن شائعة زيادة التعريفة: «خليك إيجابى ولا تدع أحدًا يجور على حقك»

دكتور محمد الباز
دكتور محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن هناك العديد من الشائعات انتشرت  بين المواطنين خلال الساعات القليلة الماضية بعد تعديل أسعار البنزين، حول زيادة تعريفة المواصلات.

وأضاف خلال حلقة برنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار": "بعض الناس يتعاملون على أن الحكومة والإعلام لا يقولون الحقيقة"، مؤكدًا أن شائعة زيادة تعريفة الركوب تم نفيها ببيان من الحكومة، وإذا كان هناك زيادة في بعض خطوط المحافظات فلا بد أن يكون المواطن إيجابيا ولا يدع أحدًا يجور على حقه.

وعرض خلال الحلقة نص بيان الحكومة الذي جاء فيه: "تعريفة الركوب لجميع سيارات النقل الجماعي والسرفيس بكافة محافظات الجمهورية ثابتة كما هي دون أي زيادة".

نص بيان الداخلية حول زيادة تعريفة المواصلات

وأكد البيان، تكثيف الحملات التفتيشية بالتعاون مع الجهات المعنية بكل محافظة لضبط أي محاولات لمخالفة تعريفة الركوب المقررة، وكذلك للتأكد من وضع الملصق الخاص بسيارات السرفيس والنقل الجماعي والمتضمن خط السير والأجرة المقررة لمنع قائدي السيارات من زيادة تعريفة الركوب أو تقسيم خطوط السير.

وناشدت الحكومة المواطنين بالإبلاغ عن أي محاولة لزيادة تعريفة الركوب من خلال تقديم شكوى على صفحة مبادرة صوتك مسموع أو الاتصال بالخط الساخن "15330".

وأكد "الباز" أنه لا ينفع أن نترك حقنا والحكومة لن تقوم بكل شيء وحدها وهي عملت مسارات لكي نساعد وعندما يكون هناك عدم ضبط في الأسواق فلا بد على المواطن أن يساعد الحكومة، مشيرًا إلى أن هناك لجنة للتسعير تجتمع كل 3 شهور وتقول إن السعر العالمي أصبح كذا فأحيانا تزيد وأحيانا تنقص ومن 3 شهور سعر البنزين نزل 25 قرشا، مؤكدًا أن هذه الأسعار مرتبطة بالأسعار العالمية.

قوات أمن لمراقبة زيادة أسعار التعريفة

ترتب على تلك الزيادة انتشار رجال الأمن في محيط جميع محطات البنزين على مستوى الجمهورية تحسبا لحدوث أي مشادات بين المواطنين والقائمين على العمل في محطات الوقود، لأن المواطن لا يعلم بالزيادة الطفيفة التي حدثت.

وتواجدت قوات الأمن بهدف عدم تلاعب العاملين في محطات الوقود في السعر اعتمادا على عدم علم المواطن بنوع الزيادة، وأكد رجال الأمن تقبل المواطنين لتلك الزيادة حتى الآن دون حدوث مشادات أو مشاجرات من أي جانب.

كما انتشر رجال الأمن داخل مواقف السيارات حتى لا يتلاعب مالكو وسائقو السيارات السيرفيس بالأجرة، مؤكدين عدم حدوث أي تعديل في سعر تعريفة الركوب.

وأكد مصدر مسئول أن أسباب ارتفاع الأسعار ترجع إلى زيادة أسعار البترول خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن هناك عدة عوامل تساهم في زيادة الأسعار ويعد السعر العالمي لخام برنت أحد العناصر الهامة.

كانت أسعار البترول العالمية شهدت زيادات متوالية خلال الفترة الماضية ليتجاوز سعر البرميل نحو 85 دولارا، فيما توقع عدد من المؤسسات الدولية استمرار اتجاه الأسعار للزيادة خاصة مع زيادة الطلب على الخام وأيضا موجة البرد التي تجتاح أوروبا وأدت إلى زيادة معدلات الاستهلاك فضلا عن التوترات الجيوسياسية بين كل من روسيا وأمريكا.