رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التنمية المحلية تناشد المواطنين الإبلاغ عن أي زيادة في تعريفة ركوب المواصلات

سولار
سولار

قال خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن وزير التنمية المحلية أكد ضرورة عدم زيادة تعريفة المواصلات الجماعية والسرفيس.

وتابع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن وسائل النقل الجماعي تستخدم السولار ولم يشهد ارتفاعًا في سعره على غرار البنزين، مشيرًا إلى أن هناك حملات مستمرة لضبط أي مخالفات في التعريفة، وتوجد متابعة لهذا الأمر. 

وأضاف أنه في حال ملاحظة أي مواطن تغييرًا في تعريفة الركوب، يرسل مباشرة على مبادرة صوتك مسموع عبر الواتس آب أو فيسبوك، مرفق بها بيانات المنطقة وصورة للسيارة، مضيفا أن المحافظات طرحت أرقام هواتف للتواصل مع غرفة العمليات.

واستطرد خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أنه تم إلزام كل سائق أجرة بإلصاق تعريفة الركوب ومعها خط سير، ومن يخالف هذا يكون قد ارتكب مخالفة ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

أسباب زيادة أسعار البنزين

قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضى التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، وذلك للربع يناير / مارس 2022، حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، اعتبارا من الساعة التاسعة صباحًا كالآتى 7.25 جنيه للبتر بنزين 80 و8.50 جنيه للتر البنزين 92 و9.50 جنيه للتر بنزين 95 وتثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

قال مصدر مسئول إن أسباب ارتفاع الأسعار ترجع إلى زيادة أسعار البترول خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن هناك عدة عوامل تساهم في زيادة الأسعار، ويعد السعر العالمي لخام برنت أحد العناصر الهامة.

كانت أسعار البترول العالمية شهدت زيادات متوالية خلال الفترة الماضية ليتجاوز سعر البرميل نحو 85 دولارا، فيما توقع عدد من المؤسسات الدولية استمرار اتجاه الأسعار للزيادة، خاصة مع زيادة الطلب على الخام وأيضا موجة البرد التي تجتاح أوروبا وأدت إلى زيادة معدلات الاستهلاك فضلا عن التوترات الجيوسياسية بين كل من روسيا وأمريكا.

وقال المصدر إن قرار اللجنة يعتمد على تقييم سعر الخام، فضلا عن معدل تغير الدولار أمام الجنيه، وأيضا تكاليف النقل وغيرها من التكاليف، مشيرا إلى أن مراجعة الأسعار تتم كل 3 أشهر لرصد التطورات في كل من هذه العناصر واتخاذ القرار المناسب.

انتشار قوات الأمن في المحطات والمواقف

ترتب على تلك الزيادة انتشار رجال الأمن في محيط جميع محطات البنزين على مستوى الجمهورية تحسبا لحدوث أي مشادات بين المواطنين والقائمين على العمل في محطات الوقود، لأن المواطن لا يعلم بالزيادة الطفيفة التي حدثت.

وتواجدت قوات الأمن بهدف عدم تلاعب العاملين في محطات الوقود في السعر اعتمادًا على عدم علم المواطن بنوع الزيادة، وأكد رجال الأمن تقبل المواطنين لتلك الزيادة حتى الآن دون حدوث مشادات أو مشاجرات من أي جانب.

كما انتشر رجال الأمن داخل مواقف السيارات حتى لا يتلاعب مالكو وسائقو السيارات السيرفيس بالأجرة، مؤكدين عدم حدوث أي تعديل في سعر تعريفة الركوب.