رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد الباز: الاهتمام بـ"ريان" لحظة استرد فيها العالم إنسانيته

ستوديو

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن سقوط الطفل المغربي "ريان" رسالة من ربنا للبشر، مشيرًا إلى أن قضية ريان لحظة استرد فيها العالم إنسانيته، فالجميع مهتم ويدعو الله إلى أن يتم إنقاذ "ريان".

وأضاف، خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن "ريان" هو الهاشتاج الأول في العالم كله، لافتا إلى أن ضمير العالم تحرك بسبب الطفل المغربي، والعالم توحد من أجله، والكل يتابع لحظة بلحظة الآن جهود إنقاذه.

ولفت "الباز"، إلى أن ريان هو طفل عمره 5 أعوام، سقط في بئر عمقها 62 مترًا، والطفل على عمق حوالي 32 مترًا بالبئر، منوهًا بأن السلطات في المغرب وأجهزة الإنقاذ تقوم بجهود خارقة من أجل إخراج الطفل من البئر.

3 سيناريوهات لإنقاذ ريان

وأوضح أن قوات الإنقاذ والمسعفين حاولوا توصيل الأكل والأكسجين للطفل منذ الخميس الماضي، والهدف هو إبقاؤه على قيد الحياة أكبر وقت ممكن حتى إنقاذه، منوهًا بأن قوات الإنقاذ وضعت 3 سيناريوهات لإنقاذ الطفل، الأول هو محاولة توسعة البئر ولكن خافوا من الانهيارات بالبئر ووفاة الطفل، والثاني هو أن ينزل المسعفون وقوات الإنقاذ لإخراج الطفل ولكن بسبب ضيق البئر لم ينجح هذا التصور، أما السيناريو الثالث وهو ما تم الاتفاق عليه هو عمل نفق رأسي وعرضي للدخول إلى الطفل.

وتابع: "الناس في المغرب أحيطوا بكم كبير من الاهتمام، والقنوات العالمية تعرض بثًا مباشرًا لمتابعة جهود الإنقاذ لحظة بلحظة، والكل الآن يدعي ربنا لإنقاذ الطفل.. ربنا يلطف بريان، وإن شاء الله يتم إنقاذه ويخرج بشكل كامل من الحفرة، ولا نملك له إلا الدعاء".