رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بديلان للمستأجر».. الحكومة تقدم حلًا لمشكلة الإيجارات القديمة (فيديو)

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، نصح بضرورة تحقيق التوازن في ملف الإيجارات القديمة، وكشف أن الحكومة في إطار سعيها لحل المشكلة ستوفر سكنًا بديلًا للمستأجر، في وحدات الإسكان الجديدة، وفقًا لرغبته “تمليك أو إيجار”.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نانسي نور في برنامج "هذا الأسبوع" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن مشكلة الإيجارات القديمة شديدة الحساسية ومعقدة ومستمرة منذ عقود، ومع ذلك الحل ليس مستحيلًا إذا بدأنا.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء دعا المجالس النوعية في مجلسي الشيوخ والنواب، وناقش معهم المشكلة، وأكد أهمية الوصول لحل بين طرف متضرر "الملاك"، وطرف آخر "المستأجر"، مشددًا على أن يكون الحل يراعي مصالح الطرفين.

وأكد نادر سعد أنه قبل الانتهاء من القانون وإحالته لمجلس النواب سيكون هناك حوار مجتمعي وفترة انتقالية تتحرر العلاقة بين المالك والمستأجر.

توفير شقق بديلة للمستأجر

وكشف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه إذا لم يتمكن المستأجر من الحصول على مسكن بديل، ستحاول الدولة تقديم حلول مثل توفير سكن في الإسكان الاجتماعي، وإذا لم تكن لديه رغبة في التملك ستوفر له شقة للإيجار.

ولفت إلى أنه في السابق كان هناك حوار مجتمعي حول الإيجارات القديمة، لكن لم تكن تتبناه الدولة، مردفًا: "الناس كانت بتتكلم والحكومة تراه صعبًا فكانت ساكتة عنه، أما ما نحن بصدده حوار مجتمعي تتبناه الحكومة والدولة، ويكون له أفق زمني، لنسرع في إيجاد حل لهذه المشكلة".

 

 

استهداف صادرات بقيمة 100 مليار دولار

من ناحية أخرى، أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه لأول مرة في تاريخ الصادرات المصرية تحقق هذا المبلغ 32 مليار دولار، وهو نتاج الجهد الذي بُذل في العامين السابقين، واجتماع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع  المجالس التصديرية، والاستماع لمطالبهم، وسداد المتأخرات ليتمكنوا من مواصلة الإنتاج.

 

وأكد السفير نادر سعد، أن الهدف الأسمى هو وصول إجمالي الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار في عام 2022، لافتًا إلى أنه إذا استمرت الحكومة في جهودها بالتنسيق مع المجالس المحلية وحل مشاكلهم، ستحقق هذا الهدف.