رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جمال شعبان: كورونا تدخل فى نطاق مسببات الجلطات القلبية

ستوديو

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن أمراض القلب لا يجب التهاون فيها تحت أي ظروف، ولهذا يجب على المواطنين الذين لديهم تاريخ وراثي بالعائلة مع هذا المرض الخضوع للفحص الطبي باستمرار من أجل الاطمئنان على حالة القلب مع تناول الوجبات الصحية وممارسة الرياضة والبعد كل البعد عن التدخين.

الحزن الشديد يؤدي للموت المفاجئ 

وأكد الدكتور جمال شعبان، خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن أعراض جلطات القلب تتمثل في وجع في الكتف وألم في الفك السفلي ووخز في القلب.

وأضاف في حديثه أنه من العادات الخاطئة التي يجب تجنبها تناول وجبات العشاء في الساعات المتأخرة بالليل مع الحرص على الحركة بعد العشاء لمدة ثلاث ساعات على الأقل ثم الخضوع للنوم حتى لا يتعرض الجسم لأزمات قلبية مفاجئة.

وذكر أن النوم لمدة ٩ ساعات وأكثر تمثل خطورة وأقل من 4 ساعات أيضًا تمثل خطورة على القلب وقد يكون اضطراب النوم أحد عوامل الأزمات القلبية.

وأشار إلى أن الحالة المزاجية والرياضة تحسن الكولسترول النافع، قائلًا: "الزعل بيكسر القلب وبيعمل موت مفاجئ للكبير والصغير".

وكشف "شعبان" أن المشي يحسن إيقاع القلب ويضيع دهون الجسم ومن ثم الحفاظ على القلب بالتوازي مع الأكل الصحي أمر مهم وضروري، مشيرًا إلى أن كورونا عنصر جديد في مسببات أزمات القلب، حيث أصيبت حالات كثيرة بالجلطات نتيجة الإصابة الشديدة بكورونا.