رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استثمارات الصين فى مصر.. إلى أين وصلت العلاقات بين البلدين؟ (فيديو)

ستوديو

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين مصر والصين استراتيجية وقائمة على الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشأن الداخلي، مؤكدًا أن الرئيس السيسي له قدره واحترامه لدى القيادة الصينية، ومصر تحتل مكانة خاصة في سياسة الصين على المستوى العربي والإفريقي.

 

سبب حضور الرئيس السيسى حفل افتتاح الأوليمبياد الشتوية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية محمد شردي، ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" مساء اليوم الخميس، أن هناك حوارًا استراتيجيًا بين مصر والصين، وتعاونًا نوعيًا كبيرًا، ومنها في الألعاب والرياضات، وآخرها حفل افتتاح دورة ألعاب الأوليمبياد الشتوية التي توجه الرئيس السيسي للصين من أجل حضورها رغم دعوة أكثر من رئيس لمقاطعتها.

 

وأوضح أن ذهاب الرئيس السيسي للصين هو قرار نوعي لأنه يدعم حليف استراتيجي يعتبر ثاني أهم الاقتصادات العالمية، يرتبط مع مصر بحزمة من المشورعات الاستثمارية الكبرى، آخرها في العاصمة الإدارية الجديدة بنحو 20 مليار دولار في البناء الأيقوني، والمنطقة الصناعية الصينية في قناة السويس.

ولفت إلى أن وجود الرئيس السيسي في الصين سيعقد مباحثات مهمة سياسية واقتصادية وتنموية، واستعادة النقاش حول الأوضاع السياسية الدولية والإقليمية في المنطقة، وتبادل الرأي والحوار حول مستقبل العلاقات المصرية الصينية.

وأشار إلى أن هناك 22 رئيس دولة حول العالم مشارك في الحفل، وقد يتم التباحث معهم حول أفق العلاقة المشتركة مع هذه الدول.