رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التمثيل التجارى يكشف أهم التسهيلات التى تمنح للمصدرين ومزايا التصدير لإفريقيا

يحيى الواثق بالله
يحيى الواثق بالله

كشف يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة، إنه تم تحقيق 45 مليار دولار إجمالي الصادرات المصرية تتضمن الشق غير البترولي تمثل 32.3، والبترولي 13 مليار دولار صادرات بترول وغاز. 

وأضاف خلال حواره من خلال الفيديو مع برنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي محمد شردي، والمذاع عبر فضائية "الحياة": "كانت لدينا توجيهات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي وجه بأن نصل إلى 100 مليار دولار سنويًا، ولكي نصل لها كان لا بد من توسيع العمل وعمل زيادات مرتفعة من 10 و25 و30% زيادة في السنة".

وأكد أنه جرت العادة في السنوات السابقة أن الزيادات لا تتخطى من 5 إلى 10% وفي بعض السنوات لم تتخط 3%، ووضعنا مخططات مع وزارة الصناعة والتجارة وكل عمل في إطاره وتحركنا مع مكاتب التمثيل التجاري التابعة للجهاز وعملنا بطرق مختلفة عن العامين الماضيين وساعدنا في ذلك أن لدينا توجيهات من القيادة السياسية ودعم منها ومن مجلس الوزارة واليوم أصبحت هناك مساعدة تصديرية كل في قطاعه بقيمة 10%  لكل مصدر كمساندة للفاتورة وهي مهمة جدًا ووفرت هذا العام 8 مليارات جنيه للمصدرين.

وتابع، قطاع الكيماويات والأسمدة صدر بـ 6.7 مليار دولار، والسلع الهندسية والإلكترونية 4 مليارات دولار، و2 مليار دولار للملابس الجاهزة، وهي قطاعات واعدة جدًا وبمجرد أن أزلنا بعض العقبات لهذه القطاعات ارتفعت.

وأكد أن المساندة التصديرية منها جزء نقدي وعيني، النقدي أن تتم مساعدتهم في المعارض واستجلاب مستوردين من الخارج لهم على نفقة الوزارة لكي يتم التسهيل على المصدرين الالتقاء بالمستوردين.

أكثر المناطق التي زاد فيها الطلب على المنتجات المصرية

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي كانت في 2020، 5.8 مليار دولار، وأصبحت في 2021 صدرنا بـ 9 مليارات دولار، بنسبة زيادة 56% الولايات المتحدة كنا نصدر 1.6 مليار دولار و2021،  2.5 مليار دولار بنسبة زيادة 1.5%، والدول الإفريقية 3.2 مليار دولار للدول الإفريقية ووصلنا إلى 4 مليارات دولار.

وأكد أنه يوجد تسهيلات للمصدرين لإفريقيا ويتم إعفاؤه من 80% من تكلفة الشحن سواء بحريا أو بريًا، فالدولة تتحمل 80% من تكلفة الشحن.