رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل ارتفاع صادرات الكيماويات المصرية خلال العام الجارى (فيديو)

ستوديو

كشف خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، تفاصيل ارتفاع إجمالي الصادرات المصرية خلال العام الجاري.

 

وقال خالد أبوالمكارم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الصادرات المصرية وصلت خلال العام الجاري إلى 6.6 مليار دولار.

 

وأرجع رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، الطفرة في زيادة الصادرات الكيماوية، إلى رد الأعباء التي تعدت 30 مليار جنيه للمستثمرين، الأمر الذي أسهم في ارتفاع الصادرات.

أسباب زيادة الصادرات المصرية

وأكد أبوالمكارم، أن رد الأعباء التي تعدت 30 مليار جنيه للمستثمرين، كان أحد الأسباب التي أدت لزيادة الصادرات، فضلًا عن فتح أسواق جديدة خلال الأعوام الماضية، ودعم الشحن لإفريقيا، حيث كان يتم دعم 80% من فاتورة الصادرات لإفريقيا، إلى جانب تخفيض الفائدة على الإقراض.

 

ولفت رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إلى أن مصر توسعت بشكل كبير في الأسواق العالمية؛ نظرًا لجودة المنتج، مؤكدًا أنه لولا جودة المنتج لم يكن هناك تصدير.

أهم المنتجات الكيماوية المصرية المصدرة

وأشار أبوالمكارم، إلى أن أهم المنتجات الكيماوية المصرية التي كان لها النصيب الأكبر في التصدير هي البلاستيك والبتروكيماويات، مردفًا: "كنا ننافس تركيا والهند والصين ودول جنوب شرق آسيا". 

 

وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن أكثر منتج مصري عليه إقبال هو الأسمدة والبلاستيك، مردفًا: "عندنا حجم تصدير جيد؛ ومصر لديها حجم اتفاقيات تجارية كبير مع الاتحاد الأوروبي وأمريكا والدول الإفريقية".

 

وأكد خالد أبوالمكارم، أن آخر اتفاقية في هذا القطاع كانت مع دول أمريكا اللاتينية؛ حيث تم الاتفاق على دخول المنتجات دون جمارك لهذه الدول، مؤكدًا أن قطاع الصناعات الكيماوية به أكثر من 11 ألف مصنع وشركة متنوعة.

 

ولفت رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إلى أن نسبة النمو في قطاع الكيماويات، خلال العام الماضي، وصلت إلى 6% في ظل جائحة كورونا؛ وذلك رغم الإغلاقات وضعف الاستثمارات "نتمنى أن تصل من 6 إلى 7% خلال العام الجاري، ونستهدف حجم صادرات يصل إلى 8 مليارات دولار العام الجاري".