رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إكسترا نيوز: واشنطن تتعهد بالحفاظ على حلفائها فى القارة الأوروبية وتدعم أمنهم

جو بايدن
جو بايدن

قال كريم يسري، مراسل قناة "إكسترا نيوز"، من واشنطن، إن جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أعلن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وافق على إرسال 2000 جندي أمريكي لأوروبا الشرقية، وأن واشنطن ترحب بنشر فرنسا قوات جديدة برومانيا.

وأضاف خلال مداخلة فيديو مع النشرة الإخبارية مع قناة "إكسترا نيوز": "أن جون كيربي أعلن خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم أنه تم إرسال مستند كتابي لحلفائهم الأوربيين، ولم تعلن عن تفاصيل هذا المستند الكتابي، وذكر أن هناك مسارا دبلوماسيا سيتخذ مع روسيا وحتى الآن واشنطن تحذر روسيا من خوض الحرب مع أوكرانيا.

كما أكد كيربي، أنه حتى الآن نحاول الضغط بشكل دبلوماسي على روسيا لتخفيف تصعيدها على أوكرانيا، مؤكدًا أن جون كيربي أكد أن الولايات المتحدة ستحافظ وتدعم حلفاءها في القارة الأوربية وتدعم أمنها. 

واشنطن تؤكد سيادة أوكرنيا

أعلنت الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن شدد، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، على استعداد واشنطن والحلفاء على مواصلة تبادل وجهات النظر مع روسيا بشأن المخاوف الأمنية، حسبما أفادت فضائية "إكسترا نيوز".

وقالت الخارجية الأمريكية، إن بلينكن أكد لنظيره الروسي التزام واشنطن بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، كما حث بلينكن روسيا على وقف التصعيد الفوري وسحب القوات والمعدات من حدود أوكرانيا.

عواقب غزو روسيا لأوكرانيا

وكشفت الخارجية الأمريكية، أن بلينكن، شدد على أن غزو روسيال أوكرانيا سيواجه عواقب سريعة وخطيرة داعيًا موسكو لاتباع المسار الدبلوماسي.

وكانت المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن، قالت، أمس، إن الولايات المتحدة دعت لاجتماع حول أوكرانيا بسبب أفعال روسيا، كما أكدت أن بلادها تقدم الدعم لـ "كييف" بناءً على طلبها، وكان ذلك ردا على اتهام المندوب الروسي في مجلس الأمن، لواشنطن بنشر هيستيريا بشأن عزم موسكو غزو أوكرانيا.

وأكدت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، أن هدف الولايات المتحدة حماية الأمن والسلام الدوليين، ومناقشة خلال جلسة مجلس الأمن الأنشطة العدائية الروسية تجاه أوكرانيا، لافتة إلى أن التصرفات الروسية تشكل تهديدا للأمن في أوروبا، داعية روسيا للانضمام للجهود الدبلوماسية لحل الأزمة في أوكرانيا.