رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد مصرع أسرة كاملة بسبب تسرب الغاز.. الحماية المدنية تطلق 4 تحذيرات (فيديو)

ستوديو

علق اللواء ممدوح عبدالقادر، مدير الحماية المدنية بالقاهرة سابقا، على واقعة مصرع أسرة كاملة مكونة من 7 أفراد بسبب تسرب الغاز، قائلا إن الغاز يسمى بالقاتل الصامت؛ لأنه ليست له رائحة، وقدم اللواء ممدوح 4 تحذيرات للمواطنين حتى لا يتعرضون للاختناق بالغاز.

تحذير من عمل وصلات عشوائية

وحذر عبد القادر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، من العبث بوصلات الغاز الطبيعي التي تنفذها الشركة، مناشدا الأسر ألا يقوموا بعمل توصيلات عشوائية في أعمال شبكات الغاز الطبيعي.

وأوضح مدير الحماية المدنية بالقاهرة سابقا، أن بعض الأشخاص يلجأون لغير المتخصصين لتغيير مكان البوتاجاز، وهؤلاء يستخدمون مواد غير مطابقة للمواصفات الفنية مثلًا؛ والتي تؤدي لمشاكل عديدة.

ونصح عبدالقادر، بعمل صيانة وبصفة خاصة للخرطوم الذي تحدث به تشققات بالنسبة للغاز الأنبوبة.

احذر وضع الفويل على مواسير الغاز

كما حذر اللواء ممدوح عبدالقادر، مدير الحماية المدنية بالقاهرة سابقا، من وضع الفويل على مواسير الغاز، لأنه قد يؤدي إلى حدوث انفجار غازي، وتبعاته تكون خطيرة جدًا.

الاتصال بالطوارئ

ونصح بالاتصال برقم طوارئ الغاز "129" حال وجود تسرب، أو الحماية المدنية أو رقم النجدة؛ لتفادي المشكلات الناجمة عن هذا الأمر.

فتح المنافذ فورًا

ولفت إلى أنه عند استشعار وجود رائحة غاز؛ على المواطنين فتح منافذ التهوية مباشرة، وبعد ذلك التعامل مع تسريب الغاز.

 

وأوضح أن الغاز ليست له رائحة، لكن غاز الأنابيب تضاف إليه مواد لها رائحة للتنبيه، كما نصح، عند الحاجة لعمل صيانة؛ عدم اللجوء لأي شخص غير متخصص، مؤكدًا أن الموت بالغاز يسمى بالموت الصامت، لأنه ليست له رائحة "تحدث عملية تخدير للإنسان، وبعد ذلك يتم الاختناق، ثم سكتة قلبية تتسبب في الوفاة".

 

كانت غرفة النجدة بالقاهرة، تلقت بلاغا بالعثور على جثث أسرة كاملة مكونة من 7 أفراد داخل شقتهم بمنطقة الشرابية، وعلى الفور توجهت قوة أمنية لمكان الواقعة وتبين عدم وجود إصابات ظاهرية على أجسامهم، وبإجراء التحريات تبين أن تسريب غاز داخل الشقة وراء الواقعة، وتم نقل الجثامين للمشرحة لاتخاذ الإجراءات القانونية، وإحالة الواقعة للنيابة.