رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة: مصاب أوميكرون يعدى من 16 إلى 19 شخصًا.. وتكشف سبب التحورات

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الدولة وفرت أنواع التطعيمات التي تكفي لكل المواطنين وتكفي الجرعة التعزيزية.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، المذاع عبر فضائية الأولى المصرية، أن من أخذ جرعتين ومر عليه 6 أشهر يأخذ الجرعة المعززة والالتزام بالإجراءات الاحترازية، ويكفي نظرة واحدة للناس في التجمعات لكي نقول إن الالتزام ليس في أحسن أحواله ولا يحدث ارتداء للكمامة والتباعد الاجتماعي أو تجنب أماكن الازدحام.

أسباب تحورات الفيروس

وأكد أن تحورات الفيروس حتى يدخل جسم الانسان ويرتبط بالخلية يبدأ يستنسخ نفسه، ومن الوارد أن يحدث جزء من التكوين الجيني للفيروس ينقص أو يتغير مكانه أو يحدث أي تغيير خاص بالجين وعندما يحدث التحور يكون الهدف الأساسي للفيروس أن يزيد من معدلات انتشاره لأنه حريص على الاستمرار ونحن حريصون على عدم استمراره. 

وتابع، أن الفيروس يتغلب على الجهاز المناعي للإنساني حتى يستمر في البقاء ومن الوارد أن يكون التحور أكثر شدة ويدخل القلب أو غيره ووارد أيضا ألا يحدث.

أوميكرون وسرعة الانتشار

وأوضح أن أوميكرون زاد من الانتشار، والفيروس الأصلي كان ينتقل من شخص لثلاثة، ومتحور دلتا، الشخص يعدي 7 وأوميكرون من 16 إلى 19 ولذا معدل الانتشار واسع ولكن الفيروس نفسه أضعف من دلتا ولكنه يبقى كورونا ولا بد أن نأخذ بالنا أننا لدينا شيء لم يكن موجودًا من قبل وهو التلقيح والمناعة الاجتماعية. 

وأشار إلى أن الموجات السابقة كانت هناك علاقة طردية بين الإصابات ودخول المستشفيات ومع المتحور الجديد وجدنا هذا العلاقة اختلفت، وأوميكرون يصيب أكثر الجهاز التنفسي العلوي والمشاكل التي كانت تحدث في السابق لم تعد موجودة.