رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسى: النيل مصدر للتعاون والتنمية وشريان حياة لشعوب دول حوض النيل

ستوديو

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المباحثات مع الرئيس السنغالي تناولت التطورات الخاصة بسد النهضة، متابعًا: «استعرضت مع فخامة الرئيس السنغالي رؤية مصر المستندة إلى كون نهر النيل مصدرًا للتعاون والتنمية وشريان حياة جامعًا لشعوب دول حوض النيل».

 

وأكد الرئيس السيسي، خلال كلمته بمؤتمر صحفي مع نظيره السنغالي، اليوم السبت، أهمية التوصل لاتفاق قانوني عادل ومتوازن ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وفقا لقانون مجلس الأمن الدولي، وذلك في إطار زمني مناسب دون أى إجراءات منفردة.

استضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر تغير المناخ

وأوضح الرئيس السيسي أنه تم تبادل الرؤى حول استضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في نوفمبر 2022، مؤكدًا اعتزام مصر في رئاستها للدورة بأن تكون معبرة عن تطلعات دول القارة الإفريقية وأولوياتها ذات الصلة بتغير المناخ.

 

وتابع: «لا سيما أن إفريقيا تعد أكثر مناطق العالم تضررًا من التبعات السلبية للظاهرة».

 

كما أعرب عن تطلع مصر للتشاور خلال الفترة المقبلة مع السنغال، بصفتها رئيس الاتحاد الإفريقي، من أجل بلورة موقف إفريقي موحد إزاء القضايا والموضوعات ذات الأولوية للقارة التي سيتم تناولها خلال المؤتمر.

 

واختتم الرئيس السيسي، حديثه قائلًا: «فخامة الرئيس ماكي سال، لقد أسعدني لقاؤكم اليوم، وأنني أتطلع لمزيد من التعاون فيما بين بلدينا بشكل وثيق لما فيه مصلحة لنا ولقارتنا الإفريقية، وأتمنى لجمهورية السنغال، حكومة وشعبًا، كل الخير والاستقرار والرفاهية».