رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تناول المضادات الحيوية يؤثر على نخاع العظام والكلى؟

ستوديو

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، أن تناول المضادات الحيوية دون استشارة طبية يؤثر على نخاع العظام ويؤدي إلى الفشل الكلوي.

موافي: تناول أدوية المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب "جريمة"

وقال، خلال برنامج "رب زدني علما" المذاع على قناة "صدى البلد"، إن هناك من يتعاطى أدوية المضادات الحيوية دون استشارة طبيب دون سؤال أحد أو علم بخطورتها، واصفًا ذلك بأنه "جريمة".

وتابع: من ضمن أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم ليس ميكروبًا فقط، من ضمنها الأورام أو خلل في الجهاز المناعي، مشيرا إلى أن من بين كل 100 شخص يقومون بغسل الكلى يوميا نحو 50 شخصًا بسبب سوء استخدام الأدوية أي بنسبة 50%.

وطالب من متخصصي الصيدليات بمنع بيع الدواء دون روشتة طبية مع المريض، مفيدا بأن عملية زراعة نخاع العظم هي عملية حقن خلايا جذعية مكوّنة للدم في الجسم لتحل محل نخاع العظم التالف أو المريض.

ولفت إلى أنه يمكن علاج نخاع العظم بالأدوية لكن قد تحتاج إلى زراعة نخاع العظم إذا توقف عن العمل ولم يعد ينتج ما يكفي من خلايا الدم السليمة.

وأكد أن العيب الوحيد لعملية زراعة نخاع العظم هو أنها تفشل أحيانا، مشيرا إلى أنه يتم إجراء العملية في معهد ناصر تحت إشراف أفضل الأساتذة المصريين على رأسهم الدكتور حسام كامل، الذي يعتبر من محترفي هذا التخصص وينجزه بنسبة نجاح عالية.