رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على تأثير التغيرات المناخية على الدول النامية والتنوع البيولوجي

الدكتور علي قطب
الدكتور علي قطب

قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إن مصر فيها قيادة سياسية وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خلال المشاريع والتوجيهات التي يصدرها مصر تتزعم إفريقيا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "أحداث اليوم"، مع الإعلامية نانسي نور، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "المشاريع التي يتم تنفيذها تسهم في تقليل الانبعاثات الحرارية وبحلول عام 2030 تصل نسبتها إلى 50%، وهذا يعتبر إنجازا ويجب على الدول الصناعية الكبرى أن تلتزم بدفع 100 مليار جنيه سنويًا للدول المتضررة من الانبعاثات الحرارية. 

قضية المناخ وتأثيرها على العالم

وأكد أن قضية التغيرات المناخية تؤثر على العالم أجمع ولكن تختلف من دولة إلى أخرى وفقًا لإمكانات الدول، مشيرًا إلى أن الدول النامية ليست لديها إمكانات لمواجهة الانبعاثات الحرارية. 

 

وأوضح أن الإعصار الذي ضرب عمان من فترة لم يكن لها قدرة على نقل المواطنين وذلك على خلاف الولايات المتحدة التي تستطيع مواجهة التغيرات بإمكاناتها المالية والمادية ونقل أكثر من مليون مواطن في 6 ساعات فقط بسبب إمكاناتها.

وأشار إلى أن الظواهر الجوية حدث فيها تطور كبير في السنوات الأخيرة نجد صقيع وثلوج وارتفاعا في درجات الحرارة وخلل في مكونات الهواء يؤدي لخلل في طبقات الجو ويؤدي لزيادة الأشعة فوق البنفسجية وتؤثر على التنوع البيولوجي والأغذية والنباتات.