رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بتكلفة 4.3 مليار جنيه.. الرى تكشف هدفها من مشروعات الحماية من السيول

ستوديو

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم بوزارة  الري والموارد المائية، إن مشروعات الحماية من السيول لها أهمية كبيرة جدا في حماية الأفراد والمنشآت ومختلف عناصر البنية التحتية من الآثار التدميرية للسيول.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش ببرنامج "المواجهة" المذاع على قناة "إكسترا نيوز" مساء الإثنين، أن السيول تكون عبارة عن كمية مياه تتجمع في مخرات السيول وتنزل مندفعة على الجبل بسرعة قد تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، مما يكون لها طاقة تدميرية كبيرة تستطيع تدمير أي شيء أمامها لو كان طريقا أو أي منشآت مقامة أو خطوط كهرباء وغيره.

 

وتابع المتحدث باسم بوزارة  الري والموارد المائية، أن أعمال الحماية تحمي كل المنشآت الموجودة في نهاية مخرات السيول من الآثار التدميرية، ومنها منشآت تقدر قيمتها بعشرات المليارات من قرى سياحية وطرق.

 

وأكد أن الهدف الرئيسي من مشروعات الحماية من السيول هي حماية الأفراد في المقام الأول من مخاطر السيول، لافتا إلى أن هناك طفرة كبيرة تحققت الفترة الماضية في تنفيذ أعمال الحماية من السيول، فمنذ 2016 وحتى الآن تم إنشاء 1054 منشأ في مختلف محافظات الجمهورية بتكلفة تصل إلى 4.3 مليار جنيه، مقارنة بإجمالي الإنشاءات قبل 2016 التي كانت 372 منشأة فقط.