رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ مناعة يكشف سبب الجرعة التعزيزية وفائدة اللقاحات

ستوديو

رد الدكتور عبدالجواد هاشم، أستاذ الميكروبيولوجيا والمناعة، على المشككين في اللقاحات، مؤكدًا أن البعض يرى أن مجانية اللقاح يكون خلفه شيئًا وهذا خاطئ جدًا لأننا نبدأ التلقيحات مع الأطفال من سن يوم وحتى 9 أشهر ضد العديد من الأمراض.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة"، مع الإعلامية آية عبدالرحمن، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن متحور أوميكرون يصيب النصف العلوي من الجهاز التنفسي ولا يصيب الرئة، أما متحور دلتا فينزل من الشعب للحويصلات الهوائية.

وأكد أنه لتقليل عدد الفيروسات الداخلة للجسم لا بد من اتباع الإجراءات الوقائية من التباعد وارتداء الكمامات والابتعاد عن الأماكن سيئة التهوية، موضحًا أن  كل البشر معرضون للإصابة والتطعيم يزود الأجسام المضادة في الجسم التي تعادل الفيروس الداخل وتقلل المضاعفات العنيفة.

وأشار إلى أن الجرعة التعزيزية لأن الأجسام المضادة تركيزها قليل وعمرها قصير ويتراوح من 6 أشهر إلى سنة وبعد 6 أشهر من الجرعة الثانية لا بد من أخذ جرعة تعزيزية.

وتابع، أن أعراض أوميكرون الآن تشبه أعراض نزلة البرد ومن يعاني من هذه الأعراض يجب عليه أن يلزم بيته ويتناول مشروبات ساخنة ويعالج الأعراض.